٩ - نحن نقص عليك أحسن القصص ١٢: ٣.
القصص، مصدر أو فعل بمعنى المفعول. الكشاف ٢: ٤٤٠، البحر ٥: ٢٧٩.
فعيل بمعنى مفعول
١ - وما هو على الغيب بضنين ... ٨١: ٢٤.
في الإتحاف ٤٣٤: «واختلفوا في (بضنين)، فابن كثير وأبو عمرو والكسائي ورويس بالظاء المشالة، فعيل بمعنى مفعول، من ظننت فلانًا، اتهمته. . . والباقون بالضاد، بمعنى بخيل بما يأتيه من قبل ربه».
النشر ٢: ٣٩٨ - ٣٩٩، غيث النفع ٢٢٤، الشاطبية ٢٩٥، البحر ٨: ٤٣٥.
٢ - والمتردية والنطيحة وما أكل السبع ٥: ٣.
في ابن خالويه: ٣١: «والمنطوحة، ابن مسعود. وأكيل السبع، ابن عباس».
وفي البحر ٣: ٤٢٣: «وقرأ أبو عبد الله وأبو ميسرة، (والمنطوحة)».
وقرأ عبد الله (وأكيلة السبع). وقرأ ابن عباس وأكيل السبع، وهما بمعنى، مأكول السبع.
وفي المحتسب ١: ٢٠٧: «ومن ذلك قراءة ابن عباس (وأكيل السبع) قال أبو الفتح، ذهب بالتذكير إلى الجنس والعموم، حتى كأنه قال، وما أكل السبع. . . والأكيل هنا إذا يصلح للمذكر والمؤنث، وأما الأكيلة فالنطيحة والذبيحة، اسم للمأكول والمنطوح كالضحية والبلية فتئول على هذا: مررت بشاة أكيل، أي قد أكلها السبع ونحوه، وتقول: ما لنا طعام إلا الأكيلة، أي الشاة أو الجزور المعدة لأن تؤكل فإن كانت قد أكلت فهي أكيل بلا هاء».
٣ - بل يداه مبسوطتان ... ٥: ٦٤.
في البحر ٣: ٥٢٤: «قرأ عبد الله (بسيطتان) وفي مصحف عبد الله بسطان، يقال، يده بسط بالمعروف، وهو على (فعل)».
ابن خالويه ٣٣.
٤ - فما استيسر من الهدى ... ٢: ١٩٦.