٨ - باعد بين أسفارنا ... ٣٤: ١٩.
٩ - وخشعت الأصوات ... ٢٠: ١٠٨.
١٠ - ويخرج أضغانكم ... ٤٧: ٣٧.
١١ - وتظنون بالله الظنونا ... ٣٣: ١٠.
١٢ - ولو ألقى معاذيره ... ٧٥: ١٥.
١٣ - علمه شديد القوى ... ٥٣: ٥.
١٤ - يا أولي الألباب ... ٢: ١٧٩.
١٥ - وليوفوا نذورهم ... ٢٢: ٩.
فيضاعفه له أضعاف كثيرة ... ٢: ٢٤٥.
الضعف بمعنى التضعيف، كالعطاء بمعنى الإعطاء، وجمع لاختلاف جهات التضعيف باعتبار الإخلاص. البحر ٢: ٢٥٢.
١٦ - فكفرت بأنعم الله ... ١٦: ١١٢.
١٧ - ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم ٢: ١٤٥.
جمع وإن كان أصله المصدر لاختلاف أغراضهم. البحر ١: ٤٣٣.
١٨ - ولا تتبعوا أهواء قوم ... ٥: ٧٧.
٤ - يجوز النحويون في بعض الآيات أن يكون مصدرًا مجموعًا مع وضوح أن يكون غير مصدر.
١ - ولهم فيها منافع ومشارب ٣٦: ٣٧.
١ - جوز الزمخشري وأبو حيان أن يكون مشارب جمع مشرب اسم مكان أو مصدر. الكشاف ٤: ٢٨، البحر ٧: ٣٤٧.
٢ - وحرمنا عليه المراضع ... ٢٨: ١٢.
المراضع جمع مرضع أو هي مصدر.
الكشاف ٣: ٣٩٦، العكبري ٢: ٩٢، البحر ٧: ١٠٨.
٣ - مما يحتمل المصدرية وغيرها: {رباط الخيل} ٨: ٦٠. {عذرا أو نذرا} ٧٧: ٦. جمع مصدران أو جمع مصدرين. مناسكنا: العبادة من الطواف والسعي جمع مصدر، أو مكان العبادة.