٤ - جمع اسم الجمع على أفعال في القرآن: الأحزاب. الأشياع جمع شيعة. أفواجًا، جمع فوج عدو، يكون للواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث، وجمع على أعداء.
وجاء جمع اسم الجنس الجمعي على أفعال: أعناب، الأنعام جمع نعم.
وقال سيبويه ٢: ٢٠٠: «واعلم أنه ليس كل جمع يجمع، كما أنه ليس كل مصدر يجمع ... كما أنهم لا يجمعون كل اسم يقع على الجميع، نحو: التمر، وقالوا: التمران، ولم يقولوا إبرار».
٥ - قياس تكسير (فعل) الاسم الصحيح العين (أفعل) في القلة والمضاعف والناقص منه كذلك، وما جاء منه على أفعال فعلى غير القياس هكذا يرى سيبويه، والمبرد في كتابيه: المقتضب والكامل.
في سيبويه ٢: ١٧٥ - ١٧٦: «أما ما كان من الأسماء على ثلاثة أحرف وكان (فعلا) فإنك إذا ثلثته إلى أن تعشره فإن تكسيره (أفعل) وذلك قولك: كلب وأكلب، وكعب وأكعب، وفرخ وأفرخ. ونسر وأنسر ... والمضاعف يجري هذا المجرى، وذلك قولك: ضب وأضب وضباب، كما قلت: كلب وأكلب وكلاب، وصك وأصك وصكاك وصكوك، كما قالوا: فرخ وأفرخ وفروخ، وبت وأبت وبتوب وبتاب.
والواو والياء بتلك المنزلة ...
واعلم أنه قد يجيء في فعل أفعال مكان أفعل ... وليس ذلك بالباب في كلام العرب، ومن ذلك قولهم: أفراخ وأجداد وأفراد، وأجد عربية، وهي الأصل، ورأد وأرآد. والرأد: أصل اللحيين».
وذكر الأزناد الآناف في ص ١٧٦.
وانظر المقتضب ١: ٢٩، ١٣١، ٢٣٠، ٢: ١٩٥، الكامل ١: ٢٠٣ - ٢٠٤، والتنبهات على أغاليظ الرواة لعلي بن حمزة، شرح الشافية ٢: ٩٠، جاء في القرآن جمع فعل المذكور على أفعال في: