ب- ونبلو أخباركم ... ٤٧: ٢١.
ج- يومئذ تحدث أخبارها ... ٩٩: ٤٠.
في المفردات: «الخبر: العلم بالأشياء المعلومة من جهة الخبر ... وقال تعالى {ونبلو أخباركم} قد نبأنا الله من أخباركم} أي من أحوالكم التي نخبر عنها».
وفي القاموس: «الخبر النبأ، بالتحريك، جمعه أخبار، وجمع الجمع أخابير».
المفرد في القرآن.
٢٦ - ولا متخذات أخدان ... ٤: ٢٥.
ب- ولا متخذي أخدان ... ٥: ٥.
في المفردات: «جمع (خِدن) أي المصاحب، وأكثر ذلك يستعمل فيمن يصاحب شهوة، يقال خدن المرأة وخدينها».
وفي الكشاف ١: ٥٠٠: «الأخدان: الأخلاء في الستر».
وقال في ٦٠٨: «الخدن: يقع على الذكر والأنثى».
لم يقع المفرد في القرآن.
٢٧ - أو بيوت أخوالكم ... ٢٤: ٦١.
المفرد في القرآن (وبنات خالك).
في القاموس: «الخال: أخو الأم جمعه أخوال وأخولة وخؤول، وخول وخئولة».
٢٨ - وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار ... ٣٨: ٤٨.
في الكشاف ٤: ٩٩: «الأخيار: جمع خير أو خير، على التخفيف، كالأموات في جمع ميت أو ميت». البح ر ٧: ٤٠٢.
في سيبويه ٢: ٢١٠: «إلا أنهم قالوا ميت وأموات، شبهوا (فيعلا) بفاعل حين قالوا شاهد وأشهاد، ومثل ذلك قيل وأقيال، وكيس وأكياس، فلو لم يكن في الأصل (فيعلا) لما جمعوه بالواو والنون، فقالوا: قيلون وكيسون ولينون وميتون، لأن ما كان من (فعل) فالتكسير فيه أكثر، وما كان من (فيعل) فالواو