قال أبو الفتح: «هذا على حذف المضاف، أي اتخذوا إظهار إيمانهم جنة».
الإتحاف ٤١٦، البحر ٨: ٢٧١.
١٢ - يسعى بين أيديهم وبأيمانهم ... ٦٦: ٨.
قرأ سهل بن شعيب وبإيمانهم. وبكسر الهمزة. المحتسب ٢: ٣٢٤.
قراءات فِعْلة
١ - وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم ١٢: ٦٢.
في النشر ٢: ٢٩٥: «واختلفوا في (لفتيانه) فقرأ حمزة والكسائي وخلف وحفص (لفتيانه) بألف بعد الياء، ونون مكسورة بعدها. والباقون بتاء مكسورة بعد الياء من غير ألف. الإتحاف ٢٦٦، غيث النفع ١٣٧، الشاطبية ٢٢٨».
قراءات أفْعُل الجمع
١ - وعبد الطاغوت ... ٥: ٦٠.
في البحر ٣: ٥١٩: «قرأ عبيد بن عمير (وأعبد الطاغوت) جمع عبد كأفلس في جمع فلس».
٢ - كأنهم أعجاز نخل منقعر ٥٤: ٢٠.
(أعجز) أبو نهيك. ابن خالويه ١٤٨، البحر ٨: ١٧٩.
٣ - كأنهم أعجاز نخل خاوية ... ٦٩: ٧.
(أعجز) أبو نهيك. ابن خالويه ١٦٠، البحر ٨: ٣٢١.
٤ - أم على قلوب أقفالها ... ٤٧: ٢٤.
في البحر ٨: ٨٣: «قرئ (إقفالها) بكسر الهمزة و (أقفلها) بالجمع على (أفعل)».
ابن خالويه ١٤٠.
قراءات أفْعِلة الجمع
١ - فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم ١٤: ٣٧.