في النشر ٢: ٢٩٩ - ٣٠٠: «اختلف عن هشام في (أفئدة) فروى عنه (أفئيدة) بياء بعد الهمزة إشباع».
الإتحاف ٢٧٣، غيث النفع ١٤٤، الشاطبية ٢٣٣، البحر ٥: ٤٣٢.
وقرئ (آفدة) فاحتمل أن يكون اسم فاعل من أفد، أي جماعة آفدة، أو جماعات آفدة، وأن يكون جمع فؤاد على القلب المكاني.
ابن خالويه ٦٨: ٦٩.
وقرئ (أفدة) على وزن (فعلة) فاحتمل أن يكون جع فؤاد، وذلك بحذف الهمزة ونقل حركتها إلى الساكن قبلها، وهو الفاء، وإن كان تسهيلها بين بين هو الوجه، وأن يكون اسم فاعل من (أفد).
وقرأت أم الهيثم (أفودة) بالواو المكسورة، قال صاحب اللوامح: هو جمع وفد، والقراءة حسنة، ولكني لا أعرف هذه المرأة فيها قلب. البحر ٥: ٤٣٢.
٢ - يحلون فيها من أساور من ذهب ... ١٨: ٣١.
في البحر ٦: ١٢٢: «قرأ أبان عن عاصم (أسورة) جمع سوار».
قراءات (فُعُل) الجمع في السبع
١ - وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته ٧: ٥٧.
ب- وهو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته ٢٥: ٤٨.
ج- ومن يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته ... ٢٧: ٦٣.
في النشر ٢: ٢٦٩: ٢٧٠: «واختلفوا في (بشرًا) هنا (الأعراف) وفي الفرقان وفي النمل.
فقرأ عاصم بالباء الموحدة وضمها وإسكان الشين. وقرأ الباقون بالنون وضمها وضم الشين».
الإتحاف ٢٢٥ - ٢٢٦، غيث النفع ١٠٣، الشاطبية ٢٠٧.
وفي البحر ٤: ٣١٦: «وقرأ الرياح نشرًا أجمعين، وبضم الشين جمع ناشر