في البحر ٤: ٣٠٥ «تحتمل أن أن تكون مصدرية ومفسرة».
٦ - {وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك} ٧: ١١٧.
في البحر ٤: ٣٦٣ «و أن تحتمل أن تكون المفسرة وأن تكون الناصبة، أي بأن ألق».
٧ - {وإذا أنزلت سورة أن آمنوا بالله وجاهدوا مع رسوله استأذنك أولوا الطول منهم} ٦٩: ٨٦.
في البحر ٥: ٨٢ «{أن آمنوا} يحتمل أن أن تكون تفسيرية لأن قبلها شرط ذلك، ويحتمل أن تكون مصدرية، أي بأن آمنوا، أي بالإيمان».
٨ - {وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا} ١٠: ٨٧.
في النهر ٥: ١٨٥ «يجوز أن تكون تفسيرية بمعنى أي وأن تكون مصدرية».
٩ - {ولقد أرسلنا موسى بآياتنا أن أخرج قومك من الظلمات إلى النور} ١٤: ٥.
في البحر ٥: ٤٠٥ «يحتمل أن تكون أن تفسيرية وأن تكون مصدرية».
١٠ - {ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت} ١٦: ٣٦.
في النهر ٥: ٤٨٩ «و أن يجوز أن تكون تفسيرية بمعنى أي، وأن تكون مصدرية.
١١ - {وأوحى ربك إلى النخل أن اتخذي من الجبال بيوتا} ١٦: ٦٨.
في البحر ٥: ٥١١ «أن تفسيرية؛ لأنه تقدم معنى القول، وهو أوحي، أو مصدرية، أي باتخاذ».
١٢ - {ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا} ١٦: ١٢٣.
في البحر ٥: ٥٤٧ «أن تفسيرية، أو في موضع المفعول».
١٣ - {فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا} ١٩: ١١.
في البحر ٦: ١٧٦ «وقال أبو البقاء: يجوز أن تكون مصدرية وأن تكون بمعنى أي».