انظر البيان ١: ١١٨ - ١١٩، العكبري ١: ٣٣.
٢ - {وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله} ٩: ٥٤.
في العكبري ٢: ٩ «بدل، أو بتقدير: من أن تقبل».
في البحر ٥: ٥٣ «مفعول ثان إما لوصول منع إليه بنفسه، وإما على تقدير حذف حرف الجر». انظر معاني القرآن ١: ٤٤٢.
وانظر أرقام هذه الآيات ١٧: ٥٩، ٩٤، ١٨: ٥٥، ٣٨: ٧٥.
جاء المصدر المؤول مفعولا ثانيا للفعل {يسأل} في قوله تعالى: {يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا} ٤: ١٥٣.
وجاء مفعولا ثانيا للفعل {تعد في قوله تعالى: {أتعدانني أن أخرج وقد خلت القرون من قبلي} ٤٦: ١٧.
في العكبري ٢: ١٢٣ «أي بأن أخرج. وقيل: لا يحتاج إلى الباء».
وللفعل أوزع في قوله تعالى:
١ - {وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي} ٢٧: ١٩.
في مفردات الراغب ص ٥٤٣ «أوزع الله فلانا الشكر: ألهمه. وقيل: هو من أوزع بالشيء، إذا ولع به» الكشاف ٣: ١٣٨،البحر ٧: ٦٢ - ٦٣.
٢ - {قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك} ٤٦: ١٥.
وجاء المصدر المؤول مفعولا ثانيا للفعل أمر، يأمر أو على إسقاط الخافض في قوله تعالى:
١ - {إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة} ٢: ٦٧.
العكبري ١: ٢٣، البحر ١: ٢٤٩.
٢ - {ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا} ٣: ٨٠.
العكبري ١: ٧٩، الكشاف ١: ١٩٨، البحر ٢: ٥٧.
وانظر الآيات ٤: ٥٨، ٦٠، ٦: ١٤، ١٠: ٧٢، ١٠٤، ١١: ٨٧، ١٣: ٢١، ٢٥، ٢٦، ٢٧: ٩١، ٣٤: ٣٣، ٣٩: ١١، ٤٠: ٦٦.