في المحتسب ١: ٢٨: «من ذلك يروى عن الأعمش أنه قرأ (فشرذ بهم من خلفهم) بالذال معجمة.
قال أبو الفتح: لم يمرر بنا في اللغة تركيب (ش ر ذ) وأوجه ما يصرف إليه ذلك أن تكون الذال بدلاً من الدال، كما قالوا: لحم خرادل وخراذل (مقطع مفرق) والمعنى الجامع لهما أنهما مجهوران ومتقاربين».
وفي الكشاف ٢: ٢٣٠: «وقرأ ابن مسعود رضي الله عنه فشرذ بالذال المعجمة بمعنى: فرق، وكأنه مقلوب شذر من قولهم: ذهبوا شذر مذر، ومنه الشذر: الملتقط من المعدن لنفرقه». البح ر ٤: ٥٠٩.
إبدال الذال دالاً
١ - وجاءوا على قميصه بدم كذب ... ١٢: ١٨.
(كدب) بالدال المهملة الحسن وابن عباس. ابن خالويه ٦٢: ٦٣.
فسر بالكدر، وقيل: الطرى، وقيل اليابس.
البحر ٥: ٢٨٩، الإتحاف ٢٦٣.
وفي المحتسب ١: ٣٣٥: «قال أبو الفتح: أصل هذا من الكدب، وهو القوف، يعني البياض الذي يخرج على أظفار الأحداث، فكأنه دم قد أثر في قميصه، فلحقته أعراض كالنقش عليه».
٢ - وإنا لجميع حاذرون ... ٢٦: ٥٦.
في ابن خالويه ١٠٦: «(حادرون) بألف والدال غير المعجمة ابن عمار ومحمد بن السميفع.
قال ابن خالويه: يقال غلام حدر بدر بارتار، فوهد فرهد، فرهو توهد عندر، مسرهد مسرعف مسرهف كله إذا كان سمينا».
وفي المحتسب ٢: ١٢٨: «ومن ذلك قراءة ابن أبي عمار (حادرون) بالدال غير معجمة.