Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4681
Jumlah yang dimuat : 6999

٩ - فأصابه وابل فتركه صلدا ٢: ٢٦٤

{فأصابه وابل} الضمير عائد على الصفوان، ويحتمل أن يعود إلى التراب، والضمير في {تركه} عائد على الصفوان البحر ٢: ٣٠٩.

١٠ - فتركه صلدا لا يقدرون على شيء مما كسبوا ٢: ٢٦٤

أراد بالذي ينفق الجنس، أو الفريق الذي ينفق، لأن (من) والذي يتعاقبان الكشاف ١: ٣١٢.

لا يقدر أحد من الخلق أو على المرائي الكافر، أو المنافق أو المان. البحر ٢: ٣١٠.

١١ - إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما ٤: ٣٥

الضمير في {يريدا} للحكمين، وفي {يوفق الله بينهما} للزوجين، وقيل: الضميران للحكمين وقيل: للزوجين. البحر ٣: ٢٤٤.

١٢ - وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ٤: ٨٣

الضمير في (به) عائد على الأمر، وقيل: يجوز أن يعود على الأمن أو الخوف، ووحد الضمير، لأن (أو) تقتضي إحداهما. البحر ٣: ٣٠٥.

١٣ - وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ٤: ١٥٩

الظاهر أن الضمير في {به} وفي {موته} عائدان على عيسى. . . وقيل: ضمير (به) لعيسى، وفي {موته} للكتابي. البحر ٣: ٣٩٢ - ٣٩٣.

١٤ - فأما الذين آمنوا بالله واعتصموا به فسيدخلهم في رحمة منه وفضل ويهديهم إليه صراطا مستقيما ... ٤: ١٧٥

الظاهر أن الضمير في (به) عائد على الله لقربه وصحة المعنى. . . ويحتمل أن يعود على القرآن الذي عبر عنه بقوله: {وأنزلنا إليكم نورا مبينا}.

والضمير في (إليه) عائد على الفضل، وهي هداية طريق الجنان. وقال الزمخشري: ويهديهم إلى عبادته، فجعل الضمير عائد على الله، على حذف مضاف، وهذا هو الظاهر؛ لأن المحدث عنه وقيل: الهاء عائدة على الفضل والرحمة؛ لأنهما بمعنى


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?