الظاهر عود ضمير {لها} على الخيرات. . . وقيل: على الجنة، وقيل: على الأمم البحر ٦: ٤١١.
٨١ - ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء ٢٤: ٢١
{فإنه} عائد على {من} الشرطية، وقيل ضمير الشيطان. العكبري ٢: ٨١، البحر ٤: ٤٣٩.
٨٢ - كل قد علم صلاته وتسبيحه ٢٤: ٤١
{علم} فاعلها لكل أو لله، الكشاف ٣: ٢٤٥.
الظاهر أن الفاعل المستكن في {علم} وفي {صلاته وتسبيحه} عائد على {كل}. وقيل: الضمير في علم {لكل} وفي صلاته وتسبيحه لله، أي صلاة الله وتسبيحه اللذين أمر بهما، البحر ٦: ٤٦٣، العكبري ٢: ٨٣.
٨٣ - فليحذر الذين يخالفون عن أمره ٢٤: ٦٣
{عن أمره} الضمير لله أو للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، البحر. ٦: ٤٧٧.
٨٤ - قل ما أسألكم عليه من أجر ٢٥: ٥٧
{عليه} عائد على التبشير والإنذار، أو على القرآن، أو على إبلاغ الرسالة. البحر ٦: ٥٠٧ - ٥٠٨.
٨٥ - واتل عليهم نبأ إبراهيم. إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون ٢٦: ٦٩ - ٧٠
{وقومه} الظاهر عوده على إبراهيم. وقيل: على أبيه، أي وقوم أبيه؛ كما قال: (إني أراك وقومك). البحر ٧: ٢٢.
٨٦ - تنزل على كل أفاك أثيم. يلقون السمع ٢٦: ٢٢٢ - ٢٢٣
{يلقون} يعود إلى الشياطين، أو على {كل أفاك} وجمع الضمير لأن {كل أفاك} فيه عموم وتحته أفراد، البحر ٧: ٤٨.