٨٧ - فمكث غير بعيد ... ٢٧: ٢٢
الظاهر أن الضمير في {مكث} عائد على الهدهد، أي غير زمان بعيد، وقيل: غير بعيد من سليمان. وقيل: الضمير لسليمان. وقيل: يحتمل أن يكون لسليمان أو للهدهد. البحر ٧: ٦٥.
٨٨ - الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون ٢٨: ٥٢
{به} عائد على القول، وهو القرآن، وقال الفراء: عائد على الرسول عليه السلام. البحر ٧: ١٢٥.
٨٩ - ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله ٢٨: ٧٣
{فيه} لليل، وفي {فضله} عائد على الله، أو على النهار. البحر ٧: ١٠٣.
٩٠ - وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحا ولا يلقاها إلا الصابرون ... ٢٨: ٨٠
{يلقاها} الضمير للكلمة التي قالها العلماء، أو للإثابة لأنها في معنى الثواب، أو للأعمال الصالحة أو للجنة أو للسيرة. العكبري ٢: ٩٤، الجمل ٣: ٣٦١، الكشاف ٣: ٤٣٢ - ٤٣٣.
٩١ - ولئن أرسلنا ريحا فرأوه مصفرا لظلوا من بعده يكفرون ٣٠: ٥١
{فرأوه} عائد على ما يفهم من سياق الكلام، وهو النبات. وقيل: على السحاب، لأن السحاب إذا اصفر لم ينبت. وقيل: على الريح، وهذان القولان ضعيفان. البحر ٧: ١٧٩، العكبري ٢: ٩٧، الكشاف ٣: ٤٨٥.
٩٢ - ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ... ٣١: ٦