{ويتخذها} الضمير للسبيل لأنها مؤنثة الكشاف ٣: ٤٩١.
يحتمل أن يعود على آيات الكتاب، أو على الحديث بمعنى الأحاديث. البحر ٧: ١٨٤، العكبري ٢: ٩٧.
٩٣ - ولقد آتينا موسى الكتاب فلا تكن في مرية من لقائه ٣٢: ٢٣
{لقائه} لموسى. الكشاف ٣: ٥١٦.
الظاهر أن الضمير عائد على موسى مضافًا إليه على طريق المفعول، والفاعل محذوف ضمير الرسول، أي من لقائك موسى، أي في ليلة الإسراء. وقيل: عائد على الكتاب. البحر ٧: ٢٠٥، العكبري ٢: ٩٩، الجمل ٣: ٤١٦.
٩٤ - قالوا آمنا به ... ٣٤: ٥٢
{به} بمحمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، الكشاف ٣: ٥٩٣.
عائد على الله، وقال الحسن: على البعث، وقال مقاتل: على القرآن وقيل: على العذاب. البحر ٧: ٢٩٣.
٩٥ - وأنى لهم التناوش من مكان بعيد. وقد كفروا به ٣٤: ٥٢ - ٥٣
{به} يعود على ما عاد عليه (آمنا به). البحر ٧: ٣٩٤.
٩٦ - فورب السماء والأرض إنه لحق ٥١: ٢٣
{إنه} عائد على القرآن، أو على الدين الذي في قوله: (وإن الدين لواقع) أو إلى اليوم المذكور في قوله: (أيان يوم الدين) أو إلى الرزق، أو إلى الله أو إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. والذي يظهر أنه عائد على الإخبار السابق من الله تعالى فيما تقدم من هذه السورة من صدق الموعود ووقوع الجزاء. البحر ٨: ١٣٦.
٩٧ - ذو مرة فاستوى. وهو بالأفق الأعلى ٥٣: ٦ - ٧
{فاستوى} الضمير لله في قول الحسن، وكذا: {وهو بالأفق}. وعلى قول الجمهور: فاستوى: أي جبريل. وقال الطبري والفراء: فاستوى جبريل، وهو