Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 5047
Jumlah yang dimuat : 6999

ولا يكتسي المذكر من المؤنث تأنيثًا إلا كان مضافًا إليه نحو: اجتمعت أهل اليمامة. البحر ٧: ٤٢ - ٤٣.

وفي المحتسب ٢: ١٣٣: «الفاعل مضمر أي فتأتيهم الساعة بغتة فأضمرها لدلالة العذاب الواقع فيها ولكثرة ما تردد في القرآن من ذكر إتيانها».

٢٠ - وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم ٣٤: ٣

في المحتسب ٢: ١٨٦: «هارون عن طليق المعلم قال: سمعت أشياخنا يقرءون {ليأتينكم}.

قال أبو الفتح: جاز التذكير هنا بعد قول تعالى {لا تأتينا الساعة} لأن المخوف منها إنما هو عقابها والمأمول ثوابها. فغلب معنى التذكير الذي هو مرجو أو مخوف فذكر على ذلك.

ألا ترى إلى قول الله سبحانه: تلتقطه بعض السيارة. لأن بعضها سيارة أيضًا، وعليه قولهم: ذهبت بعض أصابعه لأن بعضها اسم في المعنى.

وحكى الأصمعي عن أبي عمرو قال: سمعت رجلا من اليمن يقول: فلان لغوب جاءته كتابي فاحتقرها. فقلت: أتقول: جاءته كتابي فقال: نعم أليس بصحيفة؟

وهذا من أعرابي جاف هو الذي نبه أصحابنا على انتزاع العلل».

ووجه من قرأ بالياء أن يكون ضميره للساعة بمعنى اليوم أو يسند إلى عالم الغيب أي ليأتينكم أمره. الكشاف ٣: ٥٦٨.

يبعد أن يكون ضمير الساعة لأنه مذهوب به مذهب التذكير لا يكون إلا في الشعر نحو قوله:

ولا أرض أبقل ابقالها

البحر ٧: ٢٥٧.

٢١ - فئة تقاتل في سبيل الله ٣: ١٣

قرئ (يقاتل) بالياء على التذكير قالوا لأن معنى فئة القوم فرد إليه:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?