Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 5142
Jumlah yang dimuat : 6999

٨ - ألم يأتكم رسل منكم ٦: ١٣٠

قرأ الأعرج: {ألم تأتكم} على تأنيث لفظ الرسل بالتاء. البحر ٤: ٢٢٣.

٩ - يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوي بها جباههم ٩: ٣٥

قرأ الجمهور: {يحمى} بالياء، أصله: يحمى النار عليها، فلما حذف الفاعل: وأسند الفعل إلى الجار والمجرور لم تلحق التاء: كما تقول: رفعت القصة إلى الأمير، وإذا حذفت القصة وقام الجار والمجرور مقامها قلت.

رفع إلى الأمير، ويدل على أن ذلك في الأصل مسند إلى النار قراءة الحسن وابن عامر {تحمى}، وقيل: من قرأ بالياء فالمعنى: يحمى الوقود، ومن قرأ بالتاء، فالمعنى: تحمى النار. البحر ٥: ٣٦، الإتحاف: ٢٤١، ابن خالويه: ٥٢.

١٠ - ألا إنهم يثنون صدورهم ١١: ٥

قرأ ابن عباس ومجاهد وابن يعمر وابن أبي إسحاق: {يثنون صدورهم} بالياء ورفع {صدورهم}. البحر ٥: ٢٠٢.

١١ - أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب ٢٢: ٤٦

قرأ مبشر بن عبيد {فيكون} بالياء. البحر ٦: ٣٧٧.

١٢ - ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم ٢٤: ٦

قرئ {ولم تكن} بالتاء، وقرأ الجمهور بالياء، وهو الفصيح لأنه إذا كان العامل مفرغًا لما بعد (إلا) وهو مؤنث فالفصيح أن يقول:

ما قام إلا هند، وأما ما قامت إلا هند فأكثر أصحابنا يخصه بالضرورة، وبعض النحويين يجيزه في الكلام على قلة. البحر ٦: ٤٣٣، ابن خالويه: ١٠٠.

١٣ - يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال ٢٤: ٣٦

قرأ أبو حيوة: {تسبح} بالتاء. البحر ٦: ٤٥٨.

١٤ - ولم يكن لهم من شركائهم شفعاء ٣٠: ١٣

قرأ خارجة والأريس عن نافع وابن سنان عن أبي جعفر الأنطاكي عن شيبة {تكن} بالتاء. البحر ٧: ٦٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?