رحيم. والأوجه أن ينتصب على الاختصاص.
الكشاف ٤: ٢٢، البحر ٧: ٣٤٣.
٥ - كتاب الله عليكم ٤: ٢٤
لما قال: {حرمت عليكم أمهاتكم} علم المخاطبون أن هذا مكتوب عليهم، فقال: {كتاب الله عليكم} توكيدًا، كما قال: {صنع الله} وكذلك {وعد الله}.
سيبويه ١: ١٩١، المقتضب ٣: ٢٠٣.
٦ - وما كان لنفس أن تموت غلا بإذن الله كتابا مؤجلا ٣: ١٤٥
كتابا: مصدر مؤكد، لأن المعنى: كتب الموت كتابا.
الكشاف ١: ٤٢٤.
مصدر مؤكد لمضمون الجملة؛ والتقدير: كتب الله كتابا مؤجلا، ونظيره: {كتاب الله عليكم} و {صنع الله} و {وعد الله}
البحر ٣: ٧٠، معاني القرآن للزجاج ١: ٤٨٨.
٧ - ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله ٣: ١٩٥
ثوابًا: مصدر مؤكد، لأن معنى: {ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار}: لأثيبنهم، نظيره: {صنع الله} و {وعد الله}.
معاني القرآن للزجاج ١: ٥١٨، الكشاف ١: ٤٥٧، البحر ٣: ١٤٦.
٨ - لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نزلا من عند الله ٣: ١٩٨
نزلاً: مؤكد، لأن خلودهم فيها: إنزالهم فيها.
معاني القرآن للزجاج ١: ٥١٩، الكشاف ١: ٤٥٨، البحر ٣: ١٤٨.
٩ - وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا ٤: ٧