مفعول له أو مصدر. البيان ٢: ٣٧٥، العكبري ٢: ١٢٧.
٧٦ - إلا آل لوط نجيناهم بسحر، نعمة من عندنا ٥٤: ٣٤ - ٣٥
نعمة: مفعول لأجله، أي نجيناهم لإنعامنا عليهم، أو على المصدر، لأن المعنى: أنعمنا بالتنجية إنعاما. البحر ٨: ١٨٢.
مفعول له أو مصدر. العكبري ٢: ١٣٢.
٧٧ - تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر ٥٤: ١٤
جزاء: مفعول له أو بتقدير: جازيناهم. العكبري ٢: ١٣١، الجمل ٤: ٢٣٩.
٧٨ - إنا مرسلو الناقة فتنة لهم ٥٤: ٢٧
فتنة: مفعول له أو حال. العكبري ٢: ١٣٢، الجمل ٤: ٢٤٢.
مفعول له أو مصدر. البيان ٢: ٤٠٥.
٧٩ - وحور عين. كأمثال اللؤلؤ المكنون. جزاء بما كانوا يعملون ٥٦: ٢٢ - ٢٤
جزاء: مفعول له أو مفعول مطلق. العكبري ٢: ١٣٤.
جزاء: منصوب من وجهين:
أحدهما: على أنه مصدر مؤكد لما قبله.
والثاني: على أنه مفعول به. البيان ٢: ٤١٥.
٨٠ - إن كنتم خرجتم جهادا في سبيلي وابتغاء مرضاتي ٦٠: ١
مصدران في موضع الحال، أي مجاهدين ومبتغين، أو مفعول لأجله.
البحر ٨: ٢٥٣.
مفعول له أو مصدر. البيان ٢: ٤٣٢، العكبري ٢: ١٣٧.