Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6440
Jumlah yang dimuat : 6999

لا متعلقة بساء، و (ساء) هنا هي التي جرت مجرى بئس، لا التي بمعنى أحزن وأهم لفساد المعنى. البحر ٢٧٨:٦

١١ - وأمطرنا عليهم مطرًا فساء مطر المنذرين ١٧٣:٢٦، ٥٨:٢٨

ساء: بمعنى بئس، والمخصوص بالذم محذوف، أي مطرهم. البحر ٨٧:٧.

١٢ - ساء ما يحكمون ٤:٢٩، ٥٩:١٦

قال الزمخشري وابن عطية: (ما) موصولة و (يحكمون) صلتها، أو تمييز بمعنى شيء و (يحكمون) صفة والمخصوص بالذم محذوف، والتقدير: أي حكمهم، وقال ابن كيسان: (ما) مصدرية، فالتقدير: بئس حكمهم وعلى هذا القول يكون التمييز محذوفًا، أي ساء حكمًا حكمهم. وساء هنا بمعنى بئس.

البحر ١٤١:٧، الكشاف ٤٤٠:٣.

١٣ - فإذا نزل بساحتهم فساء صباح المنذرين ١٧٧:٣٧

حكم ساء هنا حكم بئس، المخصوص بالذم محذوف تقديره: صباحهم، وقرئ بئس. البحر ٣٨٠:٧

١٤ - سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون ٢١:٤٥

الإعراب كإعراب (بئسما اشتروا) وقال ابن عطية: (ما) مصدرية.

البحر ٤٨:٨.

١٥ - إنهم ساء ما كانوا يعملون ١٥:٥٨، ٢:٦٣

ساء: هي الجارية مجرى (بئس) في إفادة الذم، وفيها معنى التعجب.

الجمل ٣٣٩:٤.

١٦ - وكثير منهم ساء ما يعملون ٦٦:٥

اختار الزمخشري في (ساء) أن تكون التي لا تتصرف، فإن فيه التعجب، كأنه قيل: ما أسوأ عملهم ولم يذكر غير هذا الوجه، واختار ابن عطية أن تكون المتصرفة، تقول: ساء الأمر يسوء، وأجاز أن تكون غير المتصرفة، تستعمل استعمال نعم وبئس، فالمتصرفة تحتاج إلى تقدير مفعول أي ساء ما كانوا يعملون


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?