٢٠ - تقدم النعت بالظرف على النعت بالجملة في آيات كثيرة.
وجاء عكس ذلك في قوله تعالى:
١ - فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ ٥٤:٥
البحر ٥١٢:٣، البيان ٢٩٧:١
٢ - كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ ٢٩:٣٨
البحر ٣٩٥:٧
٣ - وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ ٩٢:٦
قدم الوصف بالجملة على الوصف بالمفرد. العكبري ١٤١:١
٤ - وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ ١٥٥:٦
البحر ٢٥٦:٤، العكبري ١٤٩:١
٢٢ - جاء تقدم الوصف بالجملة الفعلية على الوصف بالجملة الاسمية، وجاء العكس أيضًا في القرآن.
٢٣ - الفصل بين الصفة والموصوف.
١ - يجوز الفصل بينهما بالفاعل، كقوله تعالى:
يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ١٥٨:٦
٢ - يجوز الفصل بينهما بالجملة المفسرة، كقوله تعالى: البحر ٢٦٠:٤
إن امرؤ هلك ليس له ولد ١٧٦:٤
البحر ٤٠٦:٣ - ٤٠٧
٣ - يجوز الفصل بينهما بالخبر كقوله تعالى:
الله لا إله إلا هو الحي القيوم ٢٥٥:٢