٤ - فاجعل بيننا وبينك موعدًا لا نخلفه نحن ولا أنت ٥٨:٢٠
٥ - إنك أنت الأعلى ٦٨:٢٠
٦ - إنكم أنتم الظالمون ٦٤:٢١
٧ - لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا من قبل ٨٣:٢٣
٨ - لقد وعدنا هذا نحن وآباؤنا ٦٨:٢٧
٩ - واستكبر هو وجنوده في الأرض ٣٩:٢٨
١٠ - إن هي إلا الأسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ٢٣:٥٣
الضمير المرفوع المنفصل يؤكد به كل ضمير متصل
١ - فما جاوزه هو والذين آمنوا معه ٢٤٩:٢
هو توكيد للضمير المستكن في جاوزه. البحر ٢٦٧:٢
١ - حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها ٧٧:١٨
تكرر لفظ (أهل) على سبيل التوكيد، وقد تظهر له فائدة غير التوكيد، وهو أنهما حين أتيا أهل القرية لم يأتيا جميع أهل القرية، إنما أتيا بعضهم؛ فلما قال (استطعما) احتمل أنهما لم يستطعما إلا ذلك البعض الذي أتياه، فجيء بلفظ (أهلها) ليعم جميعهم وأنهم يتبعونهم واحدًا واحدًا بالاستطعام. البحر ١٥١:٦
كتب صلاح الصفدي إلى تقى الدين السبكي يسأله عن هذه الآية فأجابه السبكي بجواب مسهب أنظره في الأشباه والنظائر ٥٢:٤ - ٥٦
٢ - وهم بالآخرة هم كافرون ١٩:١١
هم: تأكيد لقوله (وهم). البحر ٢١٢:٥
٣ - القارعة ما القارعة ١:١٠١ - ٢
قرأ عيسى بالنصب، وتخرج على النصب بإضمار فعل، أي اذكروا القارعة، و (ما) مزيدة للتوكيد، والقارعة تأكيد لفظي للأولى. البحر ٥٠٦:٨
توكيد الفعل
١ - يدعو من دون الله ما لا يضره وما لا ينفعه ذلك هو الضلال البعيد. يدعو