انظر البيان ٢: ٤٤١، العكبري ٢: ١٣٨، الجمل ٤: ٣٤٢.
جواب التمني
١ - يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزًا عظيما ٤: ٧٣.
{فأفوز} بالنصب جواب (ليت) لأنها تمن. معاني القرآن ١: ١٧٦.
وفي البيان ١: ٢٥٩: «تقرأ بالرفع والنصب. فالرفع على تقدير: فأنا أفوز والنصب على جواب التمني بالفاء بتقدير (أن)».
وانظر المحتسب ١: ١٩٢ - ١٩٣، وابن خالويه: ٢٧، العكبري ١: ١٠٥، البحر ٣: ٢٩٢.
٢ - يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين ٦: ٢٧.
في معاني القرآن ١: ٢٧٦: «وقوله في الأنعام {يا ليتنا نرد ولا نكذب} هي في قراءة عبد الله بالفاء {نرد فلا نكذب بآيات ربنا} فمن قرأها كذلك جاز النصب على الجواب، والرفع على الاستئناف، أي فلسنا تكذب».
وانظر البحر ٤: ١٠٢.
جواب (لو)
١ - لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم ... ٢: ١٦٧.
في الكشاف ١: ١٠٦: «{لو} في معنى التمني، ولذلك أجيبت بالفاء الذي يجاب به التمني، كأنه قيل: ليست لنا كرة فنتبرأ منهم».
في الباين ١: ١٣٤: «{فنتبرا} منصوب بتقدير {أن} بعد الفاء التي في جواب التمني، لأن قوله تعالى: {لو أن لنا كرة} تمن، فينزل منزلة (ليت) وجوابه بالفاء منصوب، والفاء فيه عاطفة، وتقديره: لو أن لنا أن نكر فنتبرأ».
وفي البحر ١: ٤٧٤: «وينبغي أن يستثنى من المواضع التي تنصب بإضمار (أن) بعد الجواب بالفاء، وأنها إذا سقطت الفاء انجزم الفعل - هذا الموضع، لأن النحويين استثنوا جواب النفي فقط، فينبغي أن يستثنى هذا الموضع؛ لأنه لم يسمع الجزم