Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 941
Jumlah yang dimuat : 6999

ومع هذين الاحتمالين، فيندفع قول الكوفي: إن هذه القراءة حجة على جواز النصب في جواب الترجي؛ حملاً له على التمني». وانظر المغني ٢: ١٣٠.

٢ - وما يدريك لعله يزكي أو يذكر فتنفعه الذكرى ٨٠: ٣ - ٤.

في النشر ٢: ٣٩٨: «واختلفوا في {فتنفعه} فقرأ عاصم بنصب العين.

وقرأ الباقون برفعها» الشاطبية: ٢٩٤، غيث النفع: ٢٧٣.

في الكشاف ٤: ١٨٥: «قرئ بالرفع، عطفا على {يذكر} وبالنصب جوابا للعل: كقوله: {فأطلع إلى إله موسى}». البيان ٢: ٤٩٤، العكبري ٢: ١٥٠، البحر ٨: ٤٢٧.

٣ - والذين من قبلكم لعلكم تتقون الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادًا ٢: ٢١ - ٢٢.

في الكشاف ١: ٧٤: «فإن قلت: بم تعلق {فلا تجعلوا}؟

قلت: فيه ثلاثه أوجه: أن يتعلق بالأمر، أي اعبدوا ربكم فلا تجعلوا له أندادا ... أو بلعل، على أن ينتصب (تجعلوا) انتصاب (فأطلع) ...».

في البحر ١: ٩٩: «فعلى هذا لا تكون (لا) ناهية، بل نافية و (تجعلوا) منصوب على جواب الترجي، وهو لا يجوز على مذهب البصريين إنما ذهب إلى جواز ذلك الكوفيون» المغني ٢: ١٣٠.

٤ - فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين ... ٥: ٥٢.

في البيان ١: ٢٩٦: «{فيصبحوا} عطف على {يأتي} ولا يكون نصبه بتقدير (أن) بعد فاء الجواب في نحو قوله تعالى: {لعلي أبلغ الأسباب أسباب السموات فأطلع} فيمن نصب؛ لأن {عسى} من الله واجب، وجواب الواجب لا يكون منصوبًا، وإنما يكون النصب في جواب ما ليس بواجب، كالأمر، والنهي، والاستفهام، والدعاء، والتمني، والعرض».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?