Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1145 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1145
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ} ٦ قرأ يعقوب بإثبات الياء بعد الباء الموحدة وقفًا ووصلًا (١)، والباقون بغبر ياء.

قوله تعالى: {حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ} ٦ قرأ عاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف، ويعقوب، وابن كثير، وأبو عمرو: بغير ألف على التوحيد (٢)، والباقون وهم: نافع، وابن عامر، وأبو جعفر: بالألف على الجمع (٣).

قوله تعالى: {وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ} ٩ قرأ رويس - بخلاف عنه -: بضم الهاء والميم في الوصل، وكذا حمزة، والكسائي (٤)، والباقون بكسر الهاء وضم الميم، إلا


= (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ٤٤).
(١) وأثبت يا {مَآبِ} معا و {عِقَابِ} و {مَتَابِ} في الحالين يعقوب (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ٣٣٩).
(٢) قال ابن الجزري:
وكلمات اقصر (كفا) (ظـ) ــــلا وفى … يونس والطول (شفا) (حقـ) ــا (نـ) ـــفى
وحجتهم في ذلك أنها مكتوبة بالتاء فدل ذلك على الجمع وعلى أن الألف التي قبل التاء اختصرت في المصحف وأخرى أن الكلمات جاءت بعدها بلفظ الجمع فقال {لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ} وفيها إجماع فكان الجمع في الأول أشبه بالصواب للتوفيق بينهما إذ كانا بمعنى واحد.
(٣) ووجه التوحيد: إرادة الجنس وما تكلم به تعالى على حد {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى} وحجتهم: إجماع الجميع على التوحيد في قوله {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ} {وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ} فردوا ما اختلفوا فيه إلى ما أجمعوا عليه (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٧٠، النشر ٢/ ٢٦٢، المبسوط ص ٢٠١، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٢٦٨).
(٤) اختلف في ضم الهاء وكسرها إذا كانت الياء موجودة، فإن زالت لعلة جزم، نحو: {وَإِنْ يَأْتِهِمْ} {وَيُخْزِهِمْ} {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ} أو بناء نحو {فَاسْتَفْتِهِمْ} فرويس وحده بضم الهاء في ذلك كله إلا قوله تعالى {وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ} بالأنفال، فإنه كسرها من غير خلف، واختلف عنه في {وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ} بالحجر، {يُغْنِهِمُ اللَّهُ} في النور {وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ} {وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ} موضعي غافر. وقد أغفل المؤلف خلف العاشر؛ حيث وافق حمزة والكسائي في ضم الهاء والميم في الوصل في {وَقِهُم السَّيِّئَاتِ}، قال ابن الجزري:
و (شفا) مع ميم الهاء
وقال ابن الجزري:
وبعد ياء سكنت لا مفردًا … ظاهر وإن تزل كيخزهم (غـ) ــدا
(إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?