Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 180 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 180
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} ٢٧١ قرأ أبو عمرو، والكسائي، وأبو جعفر، وقالون بإسكان الهاء (١). والباقون بالضم.

قوله تعالى: {وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ} ٢٧١ قرأ ابن عامر، وحفص بالياء التحتيَّة (٢).

والباقون بالنون (٣).

وقرأ نافع، وحمزة، والكسائي، وأبو جعفر، وخلف بجزم الراء (٤). والباقون بالرفع.

قوله تعالى: {* لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ} ٢٧٢ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة (٥). وقرأ نافع بالفتح والإمالة بين بين (٦). والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {يَحْسَبُهُمُ} ٢٧٣ قرأ ابن عامر، وحمزة، وعاصم، وأبو جعفر بفتح السين (٧).


(١) سبق قريبًا (انظر: إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٢، الكشف من وجوه القراءات ١/ ٢٣٤، التيسير ص: ٧٢، النشر ٢/ ٢٠٢، حجة القراءات ص: ٩٣).
(٢) قال ابن الجزري:
ويا يكفر شامهم وحفضنا … وجزمه مدّا شفا
ووجه قراءة الياء: إسناده إلى ضمير الجلالة من قوله تعالى {فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ}، (شرح طيبة النشر ٤/ ١٣١).
(٣) ووجه قراءة النون: إسناده إلى الله تعالى على وجه التعظيم.
(٤) فيصير النطق {وَيُكَفِّر} ووجهه أنه عطف على محل الفاء؛ لأنه جواب الشرط، وأنه بدل من موضع {فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} (النشر ٢/ ٢٣٦، شرح طيبة النشر ٤/ ١٣١، المبسوط ص ١٥٤، الإقناع ٢/ ٦١٥).
(٥) فيصير النطق {هْدِيهِمْ} وهو لا يؤخذ إلا بالتلقِّي (إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٥).
(٦) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط.
(٧) فقرأ المشار إليهم لفظ {يَحْسَبُ} بفتح السين إذا كان مضارعًا خاليًا من الزوائد البنائية خبرًا كان أو استفهامًا، تجرد من الضمير أو اتصل به، مرفوع أو منصوب، وذلك نحو: {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ} {أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ} {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ} فخرج بالمضارع الماضي، وبالخالي من الزوائد ذو الزوائد نحو {يَحْتَسِبُونَ} وقيدت بالبنائية؛ أي التي ينتقل الوزن بها إلى وزن آخر لئلا يخرج ذو همزة الاستفهام، قال ابن الجزري:
ويحسب مستقبلًا بفتح سين (كـ) ــــــتبوا (فـ) ــــــي (نـ) ــــــص (ثـ) ـــــبت
ووجه الفتح القياس وهي لغة تميم (شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٢، النشر ٢/ ٢٣٦، المبسوط ص ١٥٤، زاد المسير ١/ ٣٢٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?