Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 181 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 181
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالكسر (١).

قوله تعالى: {بِسِيمَاهُمْ} ٢٧٣ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة.

وقرأ نافع بالإمالة بين بين، وبالفتح (٢). وقرأ أبو عمرو بين بين (٣). والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {الرِّبَا} ٢٧٥ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة، وهي من ذوات الواو. وقرأ الباقون بالفتح.

قوله تعالى: {فَأْذَنُوا} ٢٧٩ قرأ حمزة، وشعبة بفتح الهمزة ممدودة وكسر الذَّال (٤).

وقرأ الباقون بإسكان الهمزة، وفتح الذال (٥). وأبدل الهمزة: أبو جعفر، وورش، وأبو عمرو، بخلاف عنه. وإذا وقف حمزة سهّل الهمزة (٦).

قوله تعالى: {ذُو عُسْرَةٍ} البقرة: ٢٨٠ قرأ أبو جعفر برفع السين (٧)، والباقون بالإسكان.


(١) حسِب وحسَب لغتان: حسب يحسب وحسب يحسب وقال قوم يحسب بكسر السين من حسب وقالوا وقد جاءت كلمات على فعل يفعل مثل حسب يحسب ونعم ينعم ويئس ييئس (حجة القراءات ص ١٤٨، وشرح طيبة النشر ٤/ ١٣٣).
(٢) يميل حمزة والكسائي وخلف كل ألف تأنيث جاءت من (فعلى) مفتوح الفاء أو مضمومها أو مكسورها (النشر ٢/ ٣٦).
(٣) وأراد المؤلف من قوله: وأمال أبو عمرو بين بين التقليل وهو الإمالة الصغرى وقد يعبر عنها بلفظ بين بين، أو بين اللفظين، وكثيرًا ما يذكر المؤلف هذه العبارة عند ذكره للتقليل عن الأزرق أو أبي عمرو مما يوهم القارئ أن المراد بقوله بين بين شيء والمراد بقوله بين اللفظين شيء آخر، وليس الأمر كذلك بل هي ألفاظ مترادفة كلها بمعنى واحد.
(٤) فيصير النطق {فَأْذَنُوا} وعلم أن المد زيادة حرف المد وأنه ألف وأنه بعد همزة من الإجماع على {آذَنْتُكُمْ} وعلم معناه من أن المخاطبين بترك الربا أمروا أن يخاطبوا غيرهم من المقيمين عليه بمحاربة الله ورسوله، قال ابن الجزري:
أذنوا امدد واكسرا ...... (فـ) ـــــى (صـ) فا
(النشر ٢/ ٢٣٦، المبسوط ص ١٥٤، الغاية ص ١٢١، الإقناع ٢/ ٦١٥).
(٥) ووجه القصر: أنه أمر من أذن، عُلِمَ لملازمة الربا، معناه: كونوا على يقين من مخالفتكم، ومعناه التهديد (شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٣، ١٣٤، إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٥).
(٦) والمراد به الإبدال.
(٧) فيصير النطق {عُسْرَةٍ} اختلف في السين من اليسر والعسر وبابهما فأسكنها كل القراء إلا أبا جعفر فضمها واختلف عن ابن وردان عنه في {فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا} في الذاريات الآية ٣ فأسكنها عنه النهرواني وضمها غيره، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?