Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 436 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 436
Jumlah yang dimuat : 1622

بالرفع (١).

قوله تعالى: {بِعَذَابٍ بَئِيسٍ} ١٦٥ قرأ نافع، وأبو جعفر، وهشام - بخلاف عنه - بكسر الباء الموحدة وياء تحتية - بعدها - ساكنة من غير همز (٢). وقرأ ابن عامر - بخلاف عن هشام - بكسر الباء الموحدة، وهمزة سكنة بعدها (٣). وقرأ شعبة بفتح الباء الموحدة، وبعدها ياء تحتية ساكنة، وبعدها همزة مفتوحة. وله - أيضًا - بعد الباء المفتوحة: همزة مكسورة، وبعد الهمزة المكسورة: باء تحتية ساكنة، وهي قراءة الباقين (٤).


= ومثله في أنه على الابتداء وليس على فعل قوله تعالى {قالوا معذرة إلى ربكم} لم يريدوا أن يعتذروا اعتذارًا مستأنفًا من أمر ليسوا مليه ولكنهم قيل لهم {لم تعظون قومًا} فقالوا {معذرة} أي موعظتنا معذرة إلى ربكم، قال: ولو قال رجل لرجل معذرة إلى الله وإليك من كذا وكذا لنصب (الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١ ص ١٦٦، شرح طيبة النشر ٤/ ٣١٣، معاني القرآن ١/ ٣٩٨، تفسير الطبري ١٣/ ١٨٥).
(١) هو بالرفع خبر مبتدأ محذوف وبالنصب مصدر أو مفعول له، فالحجة لمن قرأه بالرفع أنه أراد أحد وجهين من العربية إما أن يكون أراد قالوا موعظتنا إياهم معذرة فتكون خبر ابتداء محذوف أو يضمر قبل ذلك ما يرفعه كقوله {سورة أنزلناها} يريد هذه سورة (إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع ٢/ ص ٤٨٣، الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ص ١٦٦، شرح طيبة النشر ٤/ ٣١٣، معاني القرآن ١/ ٣٩٨، تفسير الطبري ١٣/ ١٨٥).
(٢) قال ابن الجزري:
بيس بياء (لـ) ــاح بالخلف (مدا)
وحجة من قرأ بكسر الباء: أنه كسرها لحرف الحلق بعدها، وهو الهمزة، وأصلها الفتح في قولك: بَئس الرجل، ثم يقولون: بيئس الرجل كما قالوا في: شَهِد شِهِد، وحجة القراءة بغير همز: أن أصله فعل ماض نقل إلى التسمية، فوصف به العذاب، فأصله أن يكون بهمزة مكسورة؛ لأنَّه منقول من (بيس) لكن أسكنت الهمزة استخفافًا كما قالوا في عَلِم، وعَلمَ، وكانت الهمزة الأولى بالإسكان لثقلها وصعوبة النطق بها مع كسرها وكسر ما قبلها، فلما سكنت خففت بالبدل لسكونها وانكسار ما قبلها.
(٣) قال ابن الجزري:
والهمز (كـ) ــم
وحجة من قرأ بالهمزة ساكنة: أنه أتى بها على الأصل بعد نقلها من الكسر؛ فكأنه كره أن يغيرها بالتخفيف والبدل، وقد غيرت عن الحركة إلى السكون.
(٤) اختلف عن شعبة في قراءة {بئيس} فروى عنه الثقات قوله: كان حفظي عن عاصم {بَيئَسِ} بوزن فيعل ثم جاءني منه شك فتركت رواية عاصم وأخذتها عن الأعمش مثل حمزة، وقد روى عنه مثل فيعل: أبو حمدون عن يحيى ونفطويه وهي رواية الأعمش والبرجمي وغيرهما عن أبي بكر، وروى عنه فعيل: العليمي والأصم عن الصريفيني والحربي عن ابن عون عن الصريفيني، وروى عنه الوجهين القافلاني عن الصريفيني=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?