Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 438 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 438
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بفتح الميم، وتشديد السين (١).

قوله تعالى: {ذُرِّيَّاتَهُمْ} ١٧٢ قرأ ابن كثير، وعاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف بغير ألف بعد الياء التحتية، ونصب التاء الفوقية؛ على التوحيد (٢). وقرأ الباقون بألف بعد الياء التحتية، وكسر التاء الفوقية (٣).

قوله تعالى: {أَنْ تَقُولُوا} ١٧٢ {أَوْ تَقُولُوا} ١٧٣ قرأ أبو عمرو بالياء التحتية فيهما (٤).


= والباء زائدة فكذلك تقول أمسكت بالشيء معناه أمسكت الشيء (الغاية ص ١٥٩ شرح طيبة النشر ٤/ ٢٤٨، النشر ٢/ ٢٥٧، السبعة ص ٢٩٧، المبسوط ص ٢١٦، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٨٢، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٣٠١).
(١) على التكثير والتكرير للتمسك بكتاب الله ودينه، وفيه معنى التأكيد وهو من مسك الأمر؛ أي لزمه، فالتمسك بكتاب الله والدين يحتاج إلى الملازمة والتكرير لفعل ذلك؛ فالتشديد يدل عليه، اما أمسك الذي لا يدل على تكرير ولا تأكيد فإنما وقع في غير الدين في إمساك المراة وإمساك الصيد (الغاية ص ١٥٩ شرح طيبة النشر ٤/ ٢٤٨، النشر ٢/ ٢٥٧، السبعة ص ٢٩٧، المبسوط ص ٢١٦، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٨٢).
(٢) قال ابن الجزري:
ذرية اقصر وافتح التاء (د) نف
(كفى) كثان الطور ياسين لهم
وحجتهم أن الذرية لما في الحجور وما يتناسل بعد، والدلالة على ذلك قوله تعالى: {أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم} فلا شيء أكثر من ذرية آدم والذين لم يرهم آدم من ذريته أكثر من الذين رآهم وقد أجمعوا هنا على ذرية بلا خلاف بين الأمة فكان رد ما اختلفوا إلى ما أجمعوا عليه أولى بالصواب وقوله عقيب ذلك: {وكنا ذرية من بعدهم} بلفظ واحد أدل دليل على صحة التوحيد إذ كانوا هم الذين أخبر عنهم وقد أجمعوا على التوحيد، (إبراز المعاني ٢/ ٤٨٤، شرح طيبة النشر ٤/ ٣١٥، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٣٠١، النشر ٢/ ٢٧٣، الغاية ص ١٥٩، زاد المسير ٣/ ٢٨٤).
(٣) وحجتهم أن الذريات الأعقاب المتناسلة وأنها إذا كانت كذلك كانت أكثر من الذرية واحتج أبو عمرو في ذلك عند قوله: {هب لنا من أزوجنا وذريتنا قرة أعين} أن الذرية ما كان في حجورهم وأن الذريات ما تناسل بعدهم وأحال أن تكون ذريات بقد قوله قرة أعين وقال لأن الإنسان لا تقر عينه بما كان بعده (شرح طيبة النشر ٤/ ٣١٥، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٣٠١، النشر ٢/ ٢٧٣، الغاية ص ١٥٩، زاد المسير ٣/ ٢٨٤).
(٤) قرئ بالغيب فيهما جريًا على ما تقدم أي أشهدهم لئلا يعتذروا يقولوا ما شعرنا أو الذنب لأسلافنا، ووجه الغيب: أنه إخبار عن الذرية مفعول له و {شهدنا} معرض أي أشهدهم كراهة، قال ابن الجزري:=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?