Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 649 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 649
Jumlah yang dimuat : 1622

الأولى مع المد والقصر (١)، وقرأ ورش، وقنبل، وأبو جعفر، وروش: بتسهيل الثانية بعد تحقيق الأولى، ولورش، وقنبل - أيضًا -: إبدال الثانية حرف مد، والباقون بتحقيقها.

قوله تعالى: {مُّفرَطُونَ} ٦٢ قرأ نافع، وأبو جعفر: بكسر الراء (٢)، والباقون بفتحها (٣).

وشدد الراء أبو جعفر (٤)، والباقون بالتخفيف.

قوله تعالى: {فَهُوَ وَلِيُّهُمُ} ٦٣ قرأ أبو عمرو، وقالون، والكسائي، وأبو جعفر: بإسكان الهاء (٥)، والباقون بالضم.

قوله تعالى: {فَأَحْيَا بهِ الأَرْضَ} ٦٥ قرأ الكسائي بالإمالة محضة (٦) وقرأ نافع بالفتح


(١) سبق توضح ذلك قريبا بما أغنى عن إعادته هنا (انظر: التيسير في القراءات السبع - الداني ١/ ٣٣).
(٢) قال ابن الجزري:
.............. … ورا مفرطون اكسر (مدا)
وحجة من قرأ بكسر الراء: أنه جعله اسم فاعل من "أفرط" إذا أعجل، فمعناه: وأنهم معجلون إلى النار، أي: سابقون إليها، وقيل: معناه: وأنهم ذوو إفراط إلى النار، أي: ذوو عجل إليها.
(الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٣٣، النشر ٢/ ٣٠٤، المبسوط ص ٢٦٤، الغاية ص ١٨٨، شرح طيبة النشر ٤/ ٤١٥، إتحاف فضلاء البشر ١/ ٣٥٢).
(٣) وحجة من قرأ بفتح الراء: أنهم جعلوه اسم مفعول من "أفرطوا" فهم "مُفرَطون" أي: أعجلوا فهم معجَلون إلى النار. وقال أبو عبيد في معناه: متركون. وقيل: منسيون (الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٣٣، النشر ٢/ ٣٠٤، المبسوط ص ٢٦٤، الغاية ص ١٨٨، شرح طيبة النشر ٥/ ٤١٤، إتحاف فضلاء البشر ١/ ٣٥٢، الحجة في القراءات السبع ١٨٧، وزاد المسير ٤/ ٤٦٠، وتفسير ابن كثير ٢/ ٥٧٤).
(٤) قال ابن الجزري:
......................... … اشدد (ثـ) ـرا
وحجته: أنه جعلها اسم فاعل من فرطنا بالتشديد.
(النشر ٢/ ٣٠٤، المبسوط ص ٢٦٤، الغاية ص ١٨٨، شرح طيبة النشر ٤/ ٤١٥، إتحاف فضلاء البشر ١/ ٣٥٢، الحجة في القراءات السبع ١٨٧، وزاد المسير ٤/ ٤٦٠.
(٥) سبق بيان القاعدة في {وَهْوَ، فَهْوَ، وَهْيَ، فَهْيَ، لَهْيَ} (وانظر: إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٢، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٣٤، التيسير ص: ٧٢، النشر ٢/ ٢٠٢، حجة القراءات ص: ٩٣).
(٦) سبق بيان قراءة الكسائي دون حمزة وخلف في إمالة {أحياكم - فأحياكم - أحياها} حيث وقع إذا لم يكن مسبوقا بالواو، قال ابن الجزري:
وعلي … أحيا بلا واو وعنه ميل
محيا همو تلا خطايا ودحا … ثقاته مرضاة كيف جا (طـ) ـحا
(النشر ٢/ ٣٧، شرح طيبة النشر ٣/ ٦٥، ٦٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?