Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 650 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 650
Jumlah yang dimuat : 1622

وبين اللفظين (١)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {نُسْقِيكُم} ٦٦ قرأ أبو جعفر بالتاء الفوقية مفتوحة (٢)، وقرأ الباقون بالنون (٣).

وفتحها: نافع، وابن عامر، ويعقوب، وشعبة (٤).

والباقون بالضم (٥).

قوله تعالى: {بيُوُتًا} ٦٨ قرأ أبو عمرو، وورش، وحفص، وأبو جعفر: بضم الباء الموحدة.


(١) هي قراءة ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٢) قال ابن الجزري:
ونون نسقيكم معا أنث (ثـ) ـنا
وحجتهم: أنهم أسندوا الفعل للأنعام، ولا ضعف فيها من حيث أنه أنث {نسقيكم} وذكر {بطونه} لأن التذكير والتأنيث باعتبارين قاله أبو حيان.
(شرح طيبة النشر ٤/ ٤١٦، النشر ٢/ ٣٠٤، المبسوط ص ٢٦٤، السبعة ص ٣٧٤، الغاية ص ١٨٨، زاد المسير ٤/ ٤٦٢، وتفسير ابن كثير ٢/ ٥٧٢، وتفسير النسفي ٢/ ٢٩١).
(٣) وحجتهم: أنهم أسندوه للمعظم (شرح طيبة النشر ٤/ ٤١٦، النشر ٢/ ٣٠٤، المبسوط ص ٢٦٤، السبعة ص ٣٧٤، الغاية ص ١٨٨).
(٤) وحجة من فتح النون أنه جعله ثلاثيًا، فبناه على "سقيت أسقى" كما قال تعالى ذكره: {وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ} الإنسان: ٢١ وقال: {يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ} الشعراء: ٧٩ وقال: {وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا} محمد ١٥ ومنه: {يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ} الرعد: ٤ {وَيُسْقَى مِن مَّاءٍ صَدِيدٍ} إبراهيم: ١٦ كله من سقى يسقي، (شرح طيبة النشر ٤/ ٤١٦، النشر ٢/ ٣٠٤، المبسوط ص ٢٦٤، السبعة ص ٣٧٤، الغاية ص ١٨٨).
(٥) قال ابن الجزري:
.............. … وضم (صحب) (حبر)
وحجة من ضم النون أنه بناه على "أسقيت فلانًا" بمعنى: جعلت له شربًا يشربه، فالمعنى في الضم، فجعل لكم شربًا مما في بطون الأنعام، وقد قال تعالى ذكره: {وَأَسْقَيْنَاكُم مَّاءً فُرَاتًا} المرسلات: ٢٧ أي: جعلنا لكم شربًا، ليس هو من سقي الفم، لرفع "العطش" فالمعنى: جعلنا لكم شربا لا ينقطع كالسُّقيا. وقد قالوا: وأسقيته بمعنى. جعلت له شربًا، فتكون القراءتان بمعنى واحد على هنه اللغة، قال الشاعر:
سقى قومي بني نَجْدٍ وأسَقى … نُمَيرًا والقبائلَ من هِلالِ
فليس يريد بـ "سقى قومي" ما يَروي عطاشهم، لم يدع لهم لأجل عطشٍ بهم، إنما دعا لهم بالخصب والسَّقي، يريد: رزقهم الله سقيا لبلدهم يخصبون منها، ويبعد أن يسأل لقومه ما يروي عطاشهم، ويسأل لغيرهم ما يخصبون منه؛ لأنَّه قال: وأسقى نميرًا، أي: جعل لهم سقيًا وخصبًا.
(شرح طيبة النشر ٤/ ٤١٦، النشر ٢/ ٣٠٤، المبسوط ص ٢٦٤، السبعة ص ٣٧٤، الغاية ص ١٨٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?