Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 653 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 653
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَالْأَفْئِدَةَ} ٧٨ قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى اللام (١)، وإذا وفف حمزة نقل حركة الهمزة المكسورة إلى الفاء، وكذا مع السكت وعدمه؛ وكذا مع النقل إلى اللام.

قوله تعالى: {أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ} قرأ ابن عامر، وحمزة، ويعقوب، وخلف: بتاء الخطاب (٢)، والباقون بياء الغيبة (٣).

قوله تعالى: {يَوْمَ ظَعْنِكُمْ} قرأ ابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف: بإسكان العين (٤)، والباقون ............................


(١) ينقل ورش باتفاق من طريقيه حركة همزة القطع المبتدأة إلى الحرف الذي يليها من آخر الكلمة السابقة ولو مقدرة إن كان ساكنًا غير مد ولا منوي الوقف أصليًّا كان أو زائدًا، رسم أو لم يرسم؛ إن وصله به ثم حذف الهمزة محققة حال تخفيفه اللفظ، فخرج بهمزة القطع ميم الله خلافًا لمدعيه وبالمبتدأة نحوًا {يسل} وبالذي يليها أن النقل لما قبل ذلك لأنه ظرف وهو محل التصرف، ودخل بقوله: ولو كانت السابقة مقدرة: لام التعريف؛ لأنها كلمة؛ إذ هي حرف معنى، وخرج بساكنا نحو: {الْكِتَابَ أَفَلَا} لاشتغال المحل، وبغير حرف مد نحو {يَاأَيُّهَا - قَالُوا آمَنَّا- وَفِي أَنْفُسِكُمْ} لتعذره في الألف وتغليب المد في الواو والياء للأصالة، وكذا نقل في اللين وبلا منوي الوقف {كِتَابِيَهْ} من الاتفاق، ودخل بزائد تاء التأنيث نحو {وَقَالَتِ اخْرُجْ} لأنه بمنزلة الجر والتنوين نحو {يَوْمَئِذٍ}، لأنه حرف، وإن وصل الهمز بما قبله نص على أن محل الخلاف الوصل؛ ووجه النقل: قصد تخفيف الهمز، وام يسهل؛ لكون السابق غير مد، ولم يحذف رأسًا؛ لعدم الدلالة واجتماع الساكنين غالبًا، قال ابن الجزري:
وانقل إلى الآخر غير حرف مد … لورش إلا ها كتابيه (أ) سد
(شرح طيبة النشر ٢/ ٣٠٩).
(٢) قال ابن الجزري:
يروا فعم … روى الخطاب والأخير كم (ظـ) ـــــرف (فتى)
وحجة من قرأ بالتاء: أنه جعله على الخطاب ردًّا على لفظ الخطاب الذي قبله، وهو قوله: {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ} ٧٨ وعلى قوله قبل ذلك: {فَلَا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ} "٧٤"، وقوله: {وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}، ثم قال: {أَلَمْ تَرَوْا} فجرى كله على الخطاب.
(٣) وحجة من قرأ بالياء: أنهم ردّوه على لفظ الغيبة في قوله: {وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا} "٧٣" وقوله: {وَلَا يَسْتَطِيعُونَ} (النشر ٢/ ٣٠٤، السبعة ع ٣٧٥، تفسير النسفي ٢/ ٢٩٥).
(٤) قال ابن الجزري:
ظعنكم حرك (سما)
وحجتهم إجماع الجميع على تسكين الهمزة والعين من حروف الحلق فردوا ما اختلفوا فيه إلى ما أجمعوا عليه، واعلم أنه إنما جاز فيهما الفتح و إن كان الأصل الإسكان لأن فيها حرفًا من حروف الحلق والعرب تفتح إذا كان فيها حرف من حروف الحلق وذلك نحو: النهر والنهر والزهر والزهر والظعن والظعن، وإنما جاز فتحها لأن الحركات ثلاث ضمة وتحة وكسرة فالفتحة من الألف فهي من حيز حروف الحلق هذا قول سيبويه فمن قال قائل: هلا فتحت الهمزة من الضأن إذ كانت من حروف الحلق كما فتحت الحين من المعز=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?