Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 654 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 654
Jumlah yang dimuat : 1622

بفتحها (١).

قوله تعالى: {يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ} ٨٣ رسمت هذه بالتاء المجرورة. وقف عليها بالهاء: ابن كثير، وأبو عمرو، والكسائى، ويعقوب، ووقف الباقون بالتاء (٢).

قوله تعالى: {وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} ٨٥ {وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا} ٨٦ قرأ حمزة وشعبة، والسوسي -بخلاف عنه- في الوصل: بإمالة الراء، والباقون بفتحها. وأمال الهمزة: شعبة، والسوسي بخلاف عنهما. والباقون بالفتح؛ هذا في حال الوصل، فذا وقف على "رَأَى" فأمال الراء والهمزة -معًا-: حمزة، والكسائي، وخلف، وشعبة، وابن ذكوان؛ وحمزة يسهل الهمزة على أصله. وأمال الهمزة أبو عمرو، واختلف عن السوسي في الراء. وأمال الراء والهمزة بين بين: ورش -وهو على أصله في الهمزة بالمد والتوسط والقصر في الوفف (٣)، والباقون بالفتح فيهما.

قوله تعالى: {إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ} ٨٦ قرأ حمزة، والكسائى، وخلف، ويعقوب- في


= فالجواب: أن الهمزة أثقل من العين لأنها تخرج من أقصى الحلق وتحريكها أثقل من تحريك العين وكذلك فرق بينهما.
(المبسوط ص ٢٦٤، النشر ٢/ ٣٠٤، السبعة ص ٣٥٧، الغاية ص ١٨٩، المهذب ١/ ٣٧٤).
(١) الإسكان والفح لغتان كالسّمع والسّمع والنّهر والنّهَر (الكشف عن وجوه القراءات ص ٣٥، المبسوط ص ٢٦٤، النشر ٢/ ٣٠٤، السبة ص ٣٥٧، الغاية ص ١٨٩، المهذب ١/ ٣٧٤).
(٢) سبق بيان حكم القراءة وما يشابهها قبل صفحات قليلة بما أغنى عن إعادته هنا منعًا للتكرار الممل (انظر: التيسير ص ٦٠، شرح طيبة النشر ٣/ ٢٢٥، ٢٢٦، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٣٧).
(٣) إذا وقعت {رَأَى} فعلًا ماضيًا، وإن بعده ساكن وهو في ستة مواضع {رَأَى} القمر- {رَأَى الْقَمَرَ} بالأنعام الآية ٧٧، ٧٨ {رَأَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} بالنحل الآية ٨٥ {وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا} الآية ٨٦ وبالكهف {وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ} الآية ٥٣ وبالأحزاب: {رَأَى الْمُؤْمِنُونَ} الأحزاب الآية ٢٢ فقرأ بإمالة الراء من ذلك وفتح الهمزة أبو بكر وحمزة وكذا خلف وافقهم الأعمش والباقون بالفح فيهما وحكاية الشاطبي رحمه الله تعالى الخلاف في إمالة الهمزة عن أبي بكر وفي إمالة الراء والهمزة معًا عن السوسي تعقبها في النشر بأن ذلك لم يصح عن أبي بكر ولا عن السوسي من طرق الشاطبية كأصلها بل ولا من طرق النشر، قال: وبعض أصحابنا ممن يعمل بظاهر الشاطبية يأخذ للسوسي في ذلك بأربعة أوجه فتحهما وإمالتهما وفتح الراء وإمالة الهمزة وعكسه ولا يصح منها سوى الأول والله أعلم، هذا حكم الرصل. أما الوقف فكل من القراء يعود إلى أصله في الذي بعده متحرك غير مضمر من الفتح والإمالة والتقليل، قال ابن الجزري:
وقبل ساكن أمل للرا (صفا) … (فـ) ــــــــي وكغيره الجميع وقفا
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١١٧، التيسير ص ١٠٣، السبعة ص ٢٦٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?