Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 713
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالإسكان.

قوله تعالى: {سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ} الكهف: ٦٩ قرأ نافع، وأبو جعفر - في الوصل -: بفتح الياء (١)، والباقون بالإسكان. وأمال الألف بعد الشين: حمزة، وابن ذكوان، وخلف (٢)، والباقون بالفتح، وإذا وقف حمزة وهشام، أبدلا الهمزة ألفًا مع المد والتوسُّط والقصر.

قوله تعالى: {فَلَا تَسْأَلْنِي} الكهف: ٧٠، قرأ نافع، وابن عامر، وأبو جعفر: بفتح اللَّام وتشديد النون، وقرأ الباقون بإسكان اللَّام وتخفيف النون، وكل القراء أثبتوا الياء بعد النون وقفًا ووصلًا، وقد روي عن ابن ذكوان: حذف الياء وقفًا ووصلًا، وإذا وقف حمزة - نقل حركة الهمزة إلى السين وحذف الهمزة (٣).


= وافق في معي (عـ) ـلا (كـ) ــــفؤ
(شرح طيبة النشر ٤/ ٢٦٨ إتحاف فضلاء البشر ص ٣٠٥، إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع ١/ ٣٠٢).
(١) وقعت ياء الإضافة قبل همزة القطع المكسورة في واحد وستين موضعًا بالقرآن الكريم اختلف منها في اثنتين وخمسين ياء نحو {مِنِي إِلَّا} {أَنْصَارِي إِلَى الله} وفتح هذا النوع نافع وأبو عمرو وكذا أبو جعفر والباقون بالسكون إلا أنه وقع الخلاف على غير هذا الوجه في خمس وعشرين ياء منها {سَتَجِدُنِي إِنْ} بالكهفِ الآية ٦٩ والقصص الآية ٢٧ والصافات الآية ١٠٢ فقرأ نافع وكذا أبو جعفر بفتح الياء، وكذلك {أَنْصَارِي إِلَى الله} بآل عمران الآية ٥٢ والصف الآية ١٤ و {بِعِبَادِي إِنَّكُمْ} بالشعراء الآية ٥٢ {بَنَاتِي} بالحجر الآية ٧١ و {لَعْنَتِى إلَى} بص الآية ٧ قال ابن الجزري:
واثنان مع خمسين مع كسر عني
وافتح عبادي لعنتي تجدني … بناتي أنصاري معا للمدني
إلى قوله:
وباقي الباب … (ثـ) ــنا (حـ) ـلي
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٤٧).
(٢) سبق بيان قراءة مثل هذه الكلمة قبل صفحات قليلة.
(٣) للقراءة في لفظ {فَلَا تَسْأَلْنِي} سبع مرات في:
الأولى: قراءة قالون والأصبهاني وابن ذكوان {تَسألَنِّ} بكسر النون المشددة وحذف الياء في الحالين وفتح اللَّام.
الثانية: قراءة الأزرق وأبي جعفر {تسألنِّي} بكسر النون مشددة، وإثبات الياء وصلًا لا وقفًا مع فتح اللَّام.
الأصل فلا تسألننى فاجتمعت ثلاث نونات مثل ما اجتمعت في إنني وكأنني ثم حذفوا النون التي زيدت مع الياء فقيل. إني وكذلك حذفت النون في قوله فلا تسألني.
الثالثة: قراءة ابن كثيرًا {تسألَنَّ} بفتح النون مشددة وحذف الياء في الحالين مع فتح اللَّام. وقد أغفلها المصنف هنا، والأصل فلا تسأل جزمًا على النهي ثم دخلت نون التوكيد ففتحت اللَّام لالتقاء السَّاكِنَيْن كما تقول لا تضربن ولا تشتمن أحدًا الأصل لا تضرب ثم دخلت نون التوكيد فبني الكلام على الفتحِ لاجتماع السَّاكِنَيْن.
الرابعة: قراءة أبي عمرو {تسألنِي} بكسر النون مخففة وإثبات الياء وصلًا ووقفًا مع إسكان اللَّام. والأصل =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?