Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 714 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 714
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا} الكهف: ٧١ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف - بعد اللَّام -: بالياء التحتية مفتوحة وفتح الراء ورفع اللَّام بين الهاءين (١)، وقرأ الباقون بالتاء الفوقية مضمومة وكسر الراء ونصب اللام بين الهاءين (٢).

قوله تعالى: {لَقَدْ جِئْتَ} قرأ أبو عمرو، وهشام، وحمزة، والكسائي، وخلف: بإدغام دال "قد" في الجيم (٣)، والباقون بالإظهار، وأبدل الهمزة ياء: أبو جعفر، وأبو عمرو - بخلاف عنه - وإذا وقف حمزة، أبدل، والباقون بالهمز.

قوله تعالى: {إِمْرًا} الكهف: ٧١، {ذِكْرًا} الكهف: ٧٠، {سِتْرًا} ٩٠، رقق الراء ورش (٤) - بخلاف عنه، وعند الباقين مفخمة.


= كما ذكرنا إلا أنهم حذفوا الياء لأن الكسرة تدل على الياء، والأصل أن اسم المتكلم في موضع نصب والنون إنما دخلت ليسلم سكون اللَّام.
الخامسة: قراءة يعقوب {تسألني} بكسر النون مخففة وإثبات الياء في الحالين مع إسكان اللَّام.
السادسة: قراءة هشام {تسألن} بكسر النون مخففة وحذف الياء في الحالين مع إسكان اللَّام. وإنما حذفوا الياء اختصارًا لأن الكسرة يدل على الياء.
السابعة: هي قراءة الباقين التي أشار إليها المؤلف.
قال ابن الجزري:
وتسألن (ثـ) ـق (حما) (جـ) ــنا
وقال:
تسألن فتح النون (د) (لـ) ـي الخلف … واشدد (كـ) ــما (حرم) و (عـ) ـــــم الكهف
(النشر ٢/ ٢٨٩ شرح طيبة النشر ٤/ ٣٦٦، الغاية ص ١٧٥، المبسوط ص ٢٤٠ التيسير ص ١٢٥، إيضاح الوقف والابتدا ص ٢٦٣ زاد المسير ٢/ ١١٤).
(١) قال ابن الجزري:
...... وغيب يغرقا والضم والكسر افتحا (فتى) (ر) قا
وعنهم ارفع أهلها
وحجة من قرأ بالياء أَنَّهُ أضاف "الغرق" إلى "أهل" بمنزلة: مات قلد، و"الأهل" فاعلون، لأنَّهم مُخبَر عنهم، ولأنه أمر دخل عليهم من غير اختيار منهم له.
(٢) وحجة من قرأ بالتاء أَنَّهُ أجراه على الخطاب للخضر من موسى، فالمخاطب هو الفاعل، وتَعدّى فعله إلى "الأهل"، فنصبهم، وقوّى ذلك أن قبله خطابًا بين موسى والخضر في قوله: {أخَرَقْتَهَا} وما قبل ذلك، فجرى آخر الكلام على أوله في الخطاب (شرح طيبة النشر ٥/ ١٢، النشر ٢/ ٣١٢ المبسوط ص ٢٧٩، حجة القراءات ص ٤٢٣ زاد المسير ٥/ ١٧١).
(٣) سبق بيان حكم إدغام دال (قد) قبل صفحات قليلة بما أغنى عن إعادته هنا (وانظر: إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٤٠، التيسير ص ٤٥، النشر ٢/ ٥ الكشف عن وجوه القراءات ١/ ١٤٤، وشرح طيبة النشر ٣/ ٨).
(٤) هي قراءة ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?