Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 715 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 715
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {مَعِيَ صَبْرًا} الكهف: ٧٢، ذكر قبيل.

قوله تعالى: {لَا تُؤَاخِذْنِي} الكهف: ٧٣، قرأ ورش، وأبو جعفر: بإبدال الهمزة واوًا، وإذا وقف حمزة أبدل (١)، والباقون بالهمز.

قوله تعالى: {مِنْ أَمْرِي عُسْرًا} الكهف: ٧٣ قرأ أبو جعفر برفع السين (٢)، والباقون بالإسكان.

قوله تعالى: {زَكِيَّةً} الكهف: ٧٤ قرأ ابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف، وروح: بغير ألف بعد الزاي، وتشديد الياء التحتية بعد الكاف (٣)، والباقون بألف بعد الزاي وتخفيف الياء التحتية بعد الكاف (٤).

قوله تعالى: {نُكْرًا} ٧٤ قرأ نافع، وابن ذكوان، وشعبة، وأبو جعفر، ويعقوب: بضم الكاف (٥)، والباقون بإسكانها.


(١) إذا كانت الهمزة مفتوحة مضموم ما قبلها وشرع فيها فقد اتفق ورش من طريق الأزرق وأبو جعفر على إبدال كل همزة متحركة وقعت فاء من الكلمة وهي مفتوحة وقبلها ضمة بواو أو نحو {يووده} و {يواخِذ} وتبدل فاء الكلمة للأصبهاني أيضًا كالأزرق إلا أنه استثنى كلمة واحدة وهي {مؤذن} قال ابن الجزري:
والفاء عن نحو يؤده أبدلوا … (جـ) ــد (ثـ) ــــق يؤيد خلف (ذ) ــــذ ويبدل
للأصبهاني مع فؤاد إلا … مؤذن وأزرق ليلا
وليس للأزرق في بدله سوى القصر لأنَّهُ من المستثنيات، قال ابن الجزري:
وامنع يؤاخد
(انظر شرح طيبة النشر ٢/ ٢٨٤).
(٢) اختلف في السين من اليسر والعسر وبابهما فأسكنها كل القراء إلا أبا جعفر فضمها واختلف عن ابن وردان عنه في {فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا} في الذاريات الآية ٣ فأسكنها عنه النهرواني وضمها غيره، قال ابن الجزري:
وكيف عسر اليسر (ثـ) ــــق وخلف (خـ) ـط بالذرو
(شرح طيبة النشر ٣/ ٣٧، ٣٨، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٨٥).
(٣) قال ابن الجزري:
وامدد وخف زاكية (حـ) ــبر (مـ) ـــــــــــدا (غـ) ــث
وحجة من قرأ بغير ألف مشدّد الياء أنه بناه على "فعيلة" على معنى "نامية"، وقيل: معناه التي لم تبلغ الخطايا، وقيل: معناه مطهرة، وقيل: زكية وزاكية لغتان بمعنى صالحة تقية.
(٤) وحجة من قرأ بألف أنها لغة في "زاكية وزكية" بمعنى، قيل: هو على تقية صالحة، وقيل: معناه لا ذنب لها، والقراءتان بمعنى، قال اليزيدي: الزاكية التي لم تذنب إليك، والزكية التي لم تذنب مطلقًا (النشر ٢/ ٣١٢، الغاية ص ١٩٧، المبسوط ص ٢٠ السبعة ص ٣٩٥، شرح طيبة النشر ٥/ ١٣، التيسير ص ١٢ إعراب القرآن ١/ ٤٠٥ زاد المسير ٥/ ١٧ وتفسير ابن كثير ٣/ ٩٧).
(٥) قال ابن الجزري:
نكرا (ثـ) ــــوى … (صـ) ــن (إ) ذ (مـ) ــلا
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٨٤ شرح طيبة النشر ٤/ ٣٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?