Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 716
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {مِنْ لَدُنِّي} الكهف: ٧٦ قرأ نافع، وأبو جعفر: بتخفيف النون (١)، وقرأ شعبة كذلك، إلا أنه اختلف عنه في إسكان الدَّال مع إشمامها (٢)، والباقون بتشديد الدَّال (٣).

قوله تعالى: {لَاتَّخَذْتَ} الكهف: ٧٧ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، ويعقوب: بتخفيف التاء المثناة بعد اللَّام وكسر الخاء (٤).

وقرأ الباقون بتشديد التاء وفتح الخاء (٥)، وأظهر الذال المعجمة عند التاء المثناة: ابن كثير وحفص وروش - بخلاف عنه - وأدغمها الباقون.

قوله تعالى: {أَنْ يُبْدِلَهُمَا} الكهف: ٨١، قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر: بفتح الباء الموحدة وتشديد الدَّال (٦). والباقون بإسكان الموحدة وتخفيف


(١) قال ابن الجزري:
لدني أشم أو رم الضم وخف … نون (مـ) ـدا (حـ) ـن
وحجة من خفف النون أنه لم يأت بنون مع الياء، لأنَّهُ ضمير مخفوض كـ"غلامي وداري" فاتصلت الياء بنون الدن، فكسرَتْها (النشر ٢/ ٣١٣، الغاية ص ١٩٧، المبسوط ص ٢٨٠، غيث النفع ص ٢٨١).
(٢) وحجة من أسكن الدال أنه لغة للعرب، يقولون: لدْنِ غدوة، فيجمعون بين ساكنين، ويكسرون النون لالتقاء الساكنين، إذا وصلوا، ومن أجل ذلك أشمّ أبو بكر الدال الضمّ، إذ أصلها النصب. وقد قيل: إن النون إنما كسرت في قراءة مَنْ أسكن الدال لالتقاء الساكنين، وهذا الإشمام يُري ولا يُسمع. وقد مضى الكلام عليه في أول السورة. وما عليه الجماعة أحبُّ إليَّ (السبعة ص ٣٩٥، شرح طيبة النشر ٥/ ١٣،، التيسير ص ١٢٤).
(٣) وحجة من شدّد أنه أدغم نون {لدني} في النون التي دخلت مع الياء، ليسلم سكون نون "لدن"، كما قالوا: إني وعني.
(٤) قال ابن الجزري:
تخذ الخا اكسر وخف
(حقا)
وحجة من قرأ بالتخفيف أنه جعله من "تخذت أتخذ" على وزن "فعَلت أفعِل" فأدخل اللام التي هي لجواب لو على التاء التي هي فاء الفعل (شرح طيبة النشر ٥/ ١٥، النشر ٢/ ٣١٤، السبعة ص ٣٩٧، التيسير ص ١٤٥).
(٥) وحجة من شدّد أنه بناء على "افتعل" حكاه أبو زيد وغيره، وكان ابن كثير وحفص يظهران الذال، وباقي القراء على الإدغام. وقيل: هو من "أخذ" بني على "افتعل" فصار "أيتخذ" فأبدل من الهمزة الساكنة ياء، ثم أُدغمت الياء في التاء، لئلا تتغيّر الهمزة في البدل في الماضي والمستقبل واسم الفاعل، فأبدلوا من الياء حرفًا من جنس ما بعدَها، وهو تاء، فأدغموا التاء في التاء، كما قالوا في "افتعل" من الوزن والوعد اتّزن واتّعد، وأصله: ايتزن وابتعد، ثم أبدلوا من الياء تاء، وأدغموا التاء في التاء، وأصل الياء واو فيهما، وأصل الياء في "اتخذ" همزة على هذا القول فاعْرفه.
(٦) قال ابن الجزري:
ومع تحريم نون يبدلا … خفف (ظـ) ـــــبا (كنز) (د) نا النور (د) لا
(صـ) ـــــف (ظـ) ن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?