Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 717 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 717
Jumlah yang dimuat : 1622

الدَّال (١).

قوله تعالى: {رُحْمًا} ٨١ قرأ ابن عامر، وأبو جعفر، ويعقوب: بضم الحاء (٢) والباقون بإسكانها (٣).

قوله تعالى: {فَأَتْبَعَ سَبَبًا} ٨٠ {ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا} ٨٩، ٩٢ في الثلاثة: قرأ ابن عامر، وعاصم، وحمزة والكسائي، وخلف: بهمزة قطع مفتوحة بعد الفاء، وبعد "ثم"، وإسكان التاء المثناة (٤)، وقرأ الباقون بهمزة وصل بعد الفاء وبعد "ثم"، وتشديد التاء المثناة (٥).


= والحجة لمن شدّد أنه أخذه من قولك بدل ودليله قوله: {وإذا بدلنا} آية (الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ٢٢٩، شرح طيبة النشر ٥/ ١٥، النشر ٢/ ٣١٤، السبعة ص ٣٩٧، التيسير ص ١٤٥، المبسوط ص ٢٨١، الغاية ص ١٩٨).
(١) التشديد والتخفيف لغتان بمعنى: بدّل وأبدل، مثل: نجّا وأنجي، ونزّل وأنزل، وأكثر ما جاء هذا في القرآن بالتشديد إجماع، نحو قوله: {بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ} إبراهيم: ٢٨ وقوله: {لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ} يونس: ٦٤ التبديل مصدر "بدَّل" وقد جاء: {اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ} النساء: ٢٠ فقد يكون بمعنى "الإبدال" فيكون مصدر "أبدل" (الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ٢٢٩، شرح طيبة النشر ٥/ ١٥، النشر ٢/ ٣١٦، السبعة ص ٣٩٧، التيسير ص ١٤٥، المبسوط ص ٢٨١، الغاية ص ١٩٨، وزاد المسير ٥/ ١٨٥، وتفسير النسفي ٣/ ٢٢).
(٢) قال ابن الجزري:
رحما (كـ) ـسا (ثـ) ــوي
وحجته قول الشاعر
وكيف بظلم جارية … ومنها اللين والرحم
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٨٤، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٥، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ٤٢٧، النشر ٢/ ٣١٤).
(٣) الضم والسكون لغتان بمعنى، كالسُّحْت والسُّحُت. وَحُكِىَ أبو عبيدة فيه لغة ثالثة "الرَّحْم" بفتح الراء وإسكان الحاء، وهو كله بمعنى الرحمة والتعطف (الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٩٧، النشر ٢/ ٣١٤).
(٤) قال ابن الجزري:
أتبع الثلاث (كـ) ــم كـ) في
ومعنى القراءة بالتخفيف أي لحق سببًا، تقول: اتبعت الرجل إذا سرت من ورائه، وأتبعت الرجل ألحقته خيرًا أو شرًّا؛ كقوله تعالى: {فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ} قال أبو زيد: رأيت القوم فأتبعتهم بالتخفيف إتباعًا إذا سبقوك فأسرعت نحوهم و مروا علي فاتبعتهم اتباعًا بالتشديد إذا ذهبت معهم ولم يسبقوك (شرح طيبة النشر ٥/ ١٦، النشر ٢/ ٣١٤، المبسوط ص ٢٨٢، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ٤٢٨، الغاية ص ١٩٨)
(٥) وحجتهم في ذلك أنهم بنوه على "افتعل" مطاوع فعل "تبع"، فهو يتعدى على مفعول واحد كے "اتبع". وقد أجمعوا على ذلك في قوله: " {وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا} هود: ١١٦، و {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ} البقرة: ١٠٢ (شرح طيبة النشر ٥/ ١٦، النشر ٢/ ٣١٤، المبسوط ص ٢٨٢، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ٤٢٨، الغاية ص ١٩٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?