Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 759 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 759
Jumlah yang dimuat : 1622

بألف بعد الخاء، ورفع الفاء (١).

قوله تعالى: {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ} ٨٠ قرأ أبو جعفر بتسهيل الهمزة بعد الألف مع المد والقصر (٢)، وقرأ ورش بمد الهمزة وقصرها (٣)، والباقون بقصر الهمزة، وهم على أصولهم في المد.

قوله تعالى: {قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ} ٨٠ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بعد الياء التحتية بتاء فوقية مضمومة (٤)، والباقون بنون مفتوحة وبعدها ألف (٥).

قوله تعالى: {وَوَاعَدْنَاكُمْ} ٨٠ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بتاء مضمومة بعد


(١) ووجه قراءة الرفع: أنها على أنه حال من موسى عليه السلام، على تقدير: اضرب لهم طريقًا غير خائف ولا خاشيًا، لأن الجماعة عليه، ويرفع {لا تخشى} بإجماع، فهو مثل ما قبله (شرح طيبة النشر ٤/ ٤٨، النشر ٢/ ٣٢١، المبسوط ص ٢٩٦، السبعة ص ٤٢١، التيسير ص ١٥٢، زاد المسير ٥/ ٣١٠، وتفسير ابن كثير ٣/ ١٦٠، وتفسير النسفي ٣/ ٦٠، وكتاب سيبويه ١/ ٥٢٧).
(٢) سبق بيانه قريبًا، قال ابن الجزري:
وفي كائن وإسرائيل (ثـ) ـبت
وقال:
والمد أولى إن تغير السبب … وبقي الأثر أو فاقصر أحب
(انظر إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٤).
(٣) هذا الوجه لورش من طريق الأزرق، وقد اختلف في مد الياء فيها كنظائره للأزرق فنص بعضهم على مدها واستثناها الشاطبي والوجهان في الطيبة. قال ابن الجزري:
.................... … وأزرق إن بعد همز حرف مد
مد له واقصر ووسط كنأى … فالآن أوتوا إى ءآمنتم رأى
لا عن منون ولا الساكن صح … بكلمة أو همز وصل في الأصح
وامنع يؤاخذ وبعادًا الأولى … خلف وآلان وإسرائيلا
(انظر: شرح طيبة النشر ٢/ ١٧٦، الإتحاف ص: ١٣٤).
(٤) قال ابن الجزري:
(شفا) أنجيتكم واعدتكم لهم كذا رزقتكم
وحجة من قرأ بالتاء أنه حمله على ما بعده من قوله: {فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي}، وقوله: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ} ٨٢، فلمّا أتى ذلك على الإخبار عن الواحد، جرى ما قبله على ذلك في لفظ التوحيد، ليتسق الكلام على نظام واحد.
(٥) وحجة من قرأه على لفظ الجمع إجماعهم على لفظ الجمع في قوله: {فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا} البقرة: ٥٠، {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ} البقرة: ٤٩، {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ} ٨٠ وهو كثير في القرآن، وهو أفخم، وفيه معنى التعظيم للمخبر عن نفسه، لأن الأكثر عليه، وقد مضى له نظائر، وقد تقدّم ذكر "وواعدناكم" وعلته (شرح طيبة النشر ٥/ ٤٨، النشر ٢/ ٣٢١، التيسير ص ١٥٢، الغاية ص ٢٠٨، السبعة ص ٤٢١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?