قَوْلهُ تَعَالَى وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ
١٣٨٣٤ - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ قَالَ: ألهموا «١» .
١٣٨٣٥ - عن أبي العالية فِي قَوْلِهِ: وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ قَالَ: في الخصومة، إذ قالوا: الله مولانا ولا مولى لكم «٢» .
١٣٨٥٦ - عَنِ إسماعيل بن أبي خالد وهدوا إلي الطيب مِنَ القول قَالَ:
الإخلاص وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ قَالَ: الإسلام «٣» .
١٣٨٥٧ - عَنِ ابْنِ زَيْدٍ فِي قَوْلِهِ: وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ قَالَ: لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله الّذِي قَالَ: إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطيب «٤» .
قَوْلهُ تَعَالَى: سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ
١٣٨٥٨ - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: سَوَاءً يَعْنِي شرعاً واحداً الْعَاكِفُ فِيهِ قَالَ: أَهْل مكة في مكة أيام الحج وَالْبَادِ قَالَ: مِنْ كَانَ في غير أهلها مِنْ يعتكف به مِنَ الآفاق، قَالَ: هم في منازل مكة سواء، فينبغي لأهل مكة إِنَّ يوسعوا لَهُمْ حتي يقضوا مناسكهم «٥» .
١٣٨٥٩ - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ في الآية قَالَ: البادي وأهل مكة سواء في المنزل والحرم «٦» .
١٣٨٦٠ - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ قَالَ: «سواء المقيم والذي يرحل» «٧» .
١٣٨٦١ - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ قَالَ: يَنْزِل أَهْل مكة وغيرهم في المسجد الحرام «٨» .
قَوْلهُ تَعَالَى: وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ
١٣٨٦٢ - عَنِ ابْنِ مسعود رفعه فِي قَوْلِهِ: وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ قَالَ: لو إِنَّ رَجُلاً هم فيه بإلحاد وهو بعدن أبين، لأذاقه الله تعالى عذابًا أليما «٩» .
(١) . الدر ٦/ ٢٣- ٢٤.
(٢) . الدر ٦/ ٢٣- ٢٤.
(٣) . الدر ٦/ ٢٣- ٢٤.
(٤) . الدر ٦/ ٢٣- ٢٤.
(٥) . الدر ٦/ ٢٣- ٢٤.
(٦) . الدر ٦/ ٢٣- ٢٤.
(٧) . الدر ٦/ ٢٣- ٢٤.
(٨) . الدر ٦/ ٢٦- ٢٧.
(٩) . الدر ٦/ ٢٦- ٢٧.