رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: صديقا، وإياكم الكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا» .
رواه مسلم في (البر، ح/ ١٠٥) وأبو داود في (الأدب، باب «٨٧» ) والترمذي (ح/ ١٩٧١) وأحمد (١/ ٣٨٤، ٤٣٢) والبيهقي (١٠/ ١٩٦) والطبراني (١٩/ ٣٨١) والترغيب (٣/ ٥٩١) وإتحاف (١٠/ ٦٨) وشرح السنة (١٣/ ١٥٢) والكنز (٦٨٦١) وابن ماجة (ح/ ٣٨٤٩) .
١٩٠٧: ١٠١٠٣: فيها: ١: المنثور (٣/ ٢٩٢) وسعيد بن منصور في «سننه» (٢٣٠٧) .
١٩٠٨: ١٠١٠٧: العناء: ١: بنحوه. تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٠٠) .
: ١٠١١٠: قتادة: ٢: تفسير ابن كثير (٢/ ٤٠٠) وتفسير عبد الرزاق (١/ ٢٥٦) .
٩١٠٩: ١٠١١٢: المحسنين: ١: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: أي: قتلا وهزيمة. وأصله من نلت الشيء أنال أي:
أصبت. قال الكسائي: هو من قولهم أمر منيل منه وليس هو من التناول، إنما التناول من نلته العطية.
: ١٠١١٤: يعملون: ٢: استدل بعض العلماء بهذه الآية على أن الغنيمة تستحق بالإدراب والكون في بلاد العدو، فإن مات بعد ذلك فله سهمه وهو قول أشهب وعبد الملك، وأحد قولي الشافعي. وقال مالك وابن القاسم: لا شيء له لأن الله عز وجل إنما ذكر في هذه الآية الأجر ولم يذكر السهم.
: ١٠١١٦: وحده: ٣: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٠٠) .