رواه البخاري (٣/ ٩١، ٩/ ١٣٢) ومسلم في (الأقضية، ح/ ١٨) وأحمد (٦/ ١٤٦، ١٨٠، ٢٥٦) والدارقطني (٤/ ٢٢٧) وحبيب (١/ ١٥) وشرح السنة (١٠/ ١١٤) وتغليق (٧٥٢، ٩٠٦) والإرواء (١/ ١٢٨، ٣٠٥) وابن عساكر في «التاريخ» (٧/ ٣٤٧) وابن كثير (١/ ٢٢٢، ٢/ ٢٥، ٦/ ٦٧) والقرطبي (٣/ ٣٥٦، ٦/ ٣٣، ٢١٥، ٣٢٨) .
٢٦٥٩: ١٤٩٤٧: ذلك: ١: تفسير ابن كثير: (٣/ ٣٠٨) .
: ١٤٩٤٨: الآية: ٢: رواه أحمد: (٦/ ٢) .
: ١٤٩٥٠: والباطل: ٣: انظر، تفسير القرطبي: (٧/ ٤٧١٧) .
٢٦٦٠: ١٤٩٥٨: نذيرا: ١: سورة فاطر آية: ٢٤.
: ١٤٩٥٨: منذرون: ٢: سورة الشعراء آية: ٢٠٨.
٢٦٦٢: ١٤٩٦٣: تقديرا: ١: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: أي: قدر كل شيء مما خلق بحكمته على ما أراد، لا عن سهوة وغفلة بل جرت المقادير على ما خلق الله إلى يوم القيامة وبعد القيامة، فهو الخالق المقدر فإياه فاعبدوه.
٢٦٦٣: ١٤٩٧٠: الكذب: ١: تفسير القرطبي: (٧/ ٤٧١٩) .
: ١٤٩٧١: يهود: ٢: تفسير مجاهد: (٢/ ٤٤٧) .
: ١٤٩٧٢: كذبا: ٣: المصدر السابق.
٢٦٦٤: ١٤٩٧٩: الأرض: ١: رواه الحاكم (٢/ ٤٩٨) وقال: «صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه» ووافقه الذهبي.
٢٦٦٥: ١٤٩٨٥: الطريق: ١: دخول الأسواق مباح للتجارة وطلب المعاش وكان عليه السلام يدخلها لحاجته، ولتذكرة الخلق بأمر الله ودعوته، ويعرض نفسه