يَاأَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (٦٣) قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (٦٤)}
{وَلَمَّا} ظرف زمان (١) مضاف إلى {جَهَّزَهُمْ} , {بِجَهَازِهِمْ} متعلق بـ {جَهَّزَهُمْ} , {بِأَخٍ} متعلق بـ {ائْتُونِي} , {لَكُمْ} في موضع النعت لـ "أخٍ" متعلق بمعنى الاستقرار, وكذا {مِنْ أَبِيكُمْ} , {أَلَا} تنبيه (٢) , {أَنِّي} في موضع نصب بـ {تَرَوْنَ} , {الْكَيْلَ} نصب بـ {أُوفِي} وحذفت الياء في اللفظ لسكونها وسكون اللام من الكيل, يقال: وفي يفي (٣) , والأصل يوفي حذفت الواو لوقوعها بين ياء وكسرة استثقالا لذلك (٤) , {وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ} ابتداء وخبر, {فَإِنْ لَمْ تَاتُونِي بِهِ} الفاء جواب الأمر بأتيانهم بأخيهم, والأصل تأتونني, حذفت النون الأولى للجزم (٥) , {بِهِ} متعلق بـ {تَاتُونِي} وإن حرف شرط, {فَلَا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي} الفاء جواب الشرط, و {كَيْلَ} مبني مع لا في موضع رفع بالابتداء, و {لَكُمْ عِنْدِي} الخبر متعلق اللام وعند بمعنى الاستقرار, {وَلَا تَقْرَبُونِ} نهي, والنون الأولى محذوفة للنهي, والأصل تقربونني, وحذفت الياء لدلالة الكسرة عليها, مع أنها رأس آية (٦)،
{عَنْهُ أَبَاهُ} , {أَبَاهُ} نصب بـ {سَنُرَاوِدُ} ,
(١) ابن عطية، مرجع سابق، ١/ ١٨٥. أبوحيان، مرجع سابق، ٣/ ٧١٣. البقاعي، مرجع سابق، ١٠/ ١٦٣.
(٢) القيسي، الهداية إلى بلوغ النهاية، مرجع سابق، ٥/ ٣٢٩٠. ابن عطية، مرجع سابق، ٣/ ٢١٨.
(٣) الفراهيدي، مرجع سابق، ٨/ ٤٠٩. ابن دريد، مرجع سابق، ٢/ ٩٧٣. ابن فارس، مجمل اللغة، مرجع سابق، ١/ ٩٣٢.
(٤) العكبري، التبيان في إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٤١٥.الإستراباذي، مرجع سابق، ٢/ ٩٧٦.
(٥) ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ٢٢٦. النَّحَّاس, إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٣٣٥.
(٦) الزجاج، مرجع سابق، ٤/ ٣٠٥. فخر الدين الرازي، مرجع سابق، ٢١/ ٤٨١. أبو حيان، مرجع سابق، ٦/ ٤٨٥ ..