Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Burhan fii Ulumil Quran - Surah Yusuf Halaman 296 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Burhan fii Ulumil Quran - Surah Yusuf- Detail Buku
Halaman Ke : 296
Jumlah yang dimuat : 397

الْغَيْظَ} (١)، ويسمى الحرض (٢) ونحوه كِظامة, لأنه يمسك الماء ويحبسه, وقيل: كان حزن يعقوب على يوسف لأنه علم أنه حي فخاف على دينه, وقيل: كان حزنه لأنه سلّمه إليهم وهو صبي فندم على ذلك.

وقوله تعالى: {تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ} أي: قال ولد يعقوب الذين انصرفوا إليه من مصر له حين قال: {يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ}: تالله لا تزال تذكر يوسف (٣)، {تَفْتَأُ} بمعنى تزال يقال فتئ يفتأ فَتأً وفُتوُءًا (٤).

كما قال (٥):

فَمَا فَتِئَتْ حَتَّى كأَنَّ غُبَارَهَا ... سُرَادِقُ يَوْمٍ ذِي رِيَاحٍ تَرَفَّعُ (٦)

أي: فما زالت, والمعنى لا يزال (٧)، ولا يحذف مع النفي لدلالة ثبات قول الايجاب, لأنك تقول في الإيجاب والله لآتينك ومن حذف لا في النفي في القسم


(١) سورة آل عمران، الآية: ١٣٤.فائدة: "وقال سعيد بن جبير: ما أعطيت أمة من الأمم {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} غير هذه الأمة، ولو كان أوتيها أحد قبلكم لأوتيها يعقوب حين قال: {يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ}.نصر والهلالي، مرجع سابق، ١/ ٧٤٢.
(٢) كذا بالأصل ولعل الصواب"الحوض" لاستقامة المعني. ينظر: الزمخشري، أساس البلاغة، مرجع سابق، ٢/ ١٣٧.
(٣) مجاهد، مرجع سابق، ١/ ٤٠٠.عبدالرزاق، مرجع سابق، ١/ ٣٢٧.ابن جرير، مرجع سابق، ١٦/ ٢١٩.
(٤) ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ٢٩٩. ابن سيده، المحكم والمحيط الأعظم، مرجع سابق، ٩/ ٥١٣. ابن منظور، مرجع سابق، ١/ ١١٩. الزبيدي، مرجع سابق، ١/ ٣٤٢.
(٥) هو لأوس بن حُجْر بن مالك التميمي تقدمت ترجمته. ديوان "أوس بن حجر"، البيت: ١٧، القصيدة: ١٢، لسان العرب (شرم)، وروايته فيهما: " فَمَا فَتِئَتْ حَتَّى كَأَنَّ غُبَارَهَا ".ابن جرير، مرجع سابق، ١٦/ ٢٢٠. ابن عطية، مرجع سابق، ٣/ ٢٧٣.
(٦) السمين، مرجع سابق، ٦/ ٥٤٦. ابن عادل، مرجع سابق، ١١/ ١٩٠. الشوكاني، مرجع سابق، ٣/ ٥٨.
(٧) قوله: "تفتأ" هو جواب القسم في قوله: "تالله" وهو على حذف "لا" ويدل على حذفها أنه لو كان مثبتًا لاقترن بلام الابتداء ونون التوكيد معًا عند البصريين، أو أحدهما عند الكوفيين. وهي ناقصة بمعنى-لا تزال-فترفع الاسم وهو الضمير، وتنصب الخبر وهو الجملة من قوله: "تذكر".وسقوط (لا) منها ومن غيرها معروف في كلام العرب، تقول العرب: والله أقصدك أبدًا: أي لا أقصدك ومنه قول امرئ القيس: فقلت يمين الله أبرحُ قاعدًا. ولو قَطَّعوا رأسي لديْكِ وأوصالي، الجرجاني، دَرْجُ الدُّرر في تَفِسيِر الآيِ والسُّوَر، مرجع سابق، ٣/ ١٠١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?