Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11454
Jumlah yang dimuat : 13359

فنزل فيه {وَأَعْطَى قَلِيلًا} أي: من الخير بلسانه، وأكدى أي قطع ذلك أمسك عنه (١). وهذا تعيير له. ثم زاد في التعيير والتوبيخ فقال:

٣٥ - {أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ} يعني ما غاب عنه من أمر العذاب {فَهُوَ يَرَى} أن صاحبه يتحمل عنه عذابه.

قال الزجاج: (فهو يرى) معناه فهو يعلم، والرؤية تكون بمعنى العلم كالمكفوف، يقول: رأيت زيدًا عاقلاً، فلو كان من رؤية العين لم يجز ذلك (٢)، والمعنى فهو يعلم علم الغيب حتى علم أنه غير معذب بتحمل صاحبه عنه العذاب.

٣٦ - {أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ} لم يحدَّث ولم يخبر {بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى} يعني: أسفار التوراة.

٣٧ - {وَإِبْرَاهِيمَ} يعني: وفي صحف إبراهيم {الَّذِي وَفَّى} معنى التوفية في اللغة الإتمام والإكمال، يقال: وفيته أجره، قال الله تعالى: {لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ} فاطر: ٣٠.

واختلفوا في معنى (وفي) هاهنا. فقال ابن عباس في رواية عطاء والكلبي: بلغ ما أُمر به قومه، وهو قول مقاتل، واختيار الفراء، وابن قتيبة، وهو قول سعيد بن جبير، وإبراهيم، ومجاهد، وأبي العالية، وعكرمة (٣) كل هؤلاء قالوا: بلغ قومه وأدى إليهم عن الله هؤلاء الكلمات، وهي قوله تعالى:


(١) انظر: "تفسير غريب القرآن" ص ٤٢٩.
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" ١٣١ ب، و"الكشف والبيان" ١٢/ ١٤ ب، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١١١.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٧٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?