Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12031
Jumlah yang dimuat : 13359

والمعنى: أن هذه الأيام تتابعت عليهم بالريح المُهلكة، فلم يكن فيها فتورٌ ولا انقطاع، ولهذا المعنى قال الكلبي (١)، (والضحاك) (٢)، ومقاتل (٣) في تفسير: "حسوماً": دائمة كاملة.

وقال الفراء: (والحسوم: التتابع (٤)، إذا تتابع الشيء فلم ينقطع أوله عن (٥) آخره، قيل له: حسوم، وإنما أخذوا -والله أعلم- من حُسِمَ الداءُ، إذا كُوي صاحبُه؛ لأنه يكوى بالمكواة، ثم يتابع ذلك عليه) (٦).

وقال عطية: شؤماً (٧).

قال اللَّيث: الحَسْم: الشُّؤْم، ويقال: هذه ليالي الحُسُوم تَحْسِم الخير عن أهلها، كما حُسِمَ عن عَاد (٨).

وذكر أبو عبيدة (٩) القولين، فقال: "حسوماً" ولآء متتابعة، وقالوا: مشائيم (١٠).


= "النكت" ٦/ ٧٧. قال النحاس {حُسُومًا} أصح ما قيل فيه مُتَتَابعة، لصحته عن ابن مسعود، وابن عباس "إعراب القرآن" ٢/ ٢٠.
(١) بياض في (ع). ولم أعثر على مصدر قوله.
(٢) ما بين القوسين ساقط من أ، وورد قوله في "زاد المسير" ٨/ ٧٩.
(٣) "تفسير مقاتل" ٢٠٦/ ب.
(٤) وفي (أ): أيضًا التتابع.
(٥) في (أ): إلي.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٨٠ بنصه.
(٧) ورد هذا القول في "معالم التنزيل" ٤/ ٣٨٦.
(٨) "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٤٤ مادة (حسم) بنصه.
(٩) في كلا النسختين: (أبو عبيد)، ولعله تصحيف؛ لأن الصواب (أبو عبيدة) كما أثبته.
(١٠) كتبت في إلنسختين مشاآيم.
وورد قول أبي عبيدة في "مجاز القرآن" ٢/ ٢٦٧، غير أنه ذكر قولًا واحدًا، وهو=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?