Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12509
Jumlah yang dimuat : 13359

ولعل هذا التفسير على قراءة من قرأ بفتح "الصاد" (١) على أن الزجاج قال في "التسكين" القصر: جمع قصرة، وهو الغليظ من الشجر (٢).

٣٣ - قوله عز وجل: {كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ} يعني: كان ذلك الشرر.

قال ابن قتيبة: ووقع تشبيه الشرر بـالقصر (٣) في مقاديره، ثم شبهه في لونه بالجمالات الصُّفر (٤).

(والجمالات: جمع جِمَال كما يقال: رجالٌ ورجالات، وبُيُوتٌ، وبيوتاتٌ، ومن قرأ "جمالة" (٥)، فهي جمع: جَمَل، كما قالوا: حجر، وحجارة، وَذَكر وذِكارة) (٦).


(١) وقد قرأ بذلك: ابن عباس، وسعيد بن جبير: "كالقِصَر" بكسر القاف، وفتح الصاد، وعنهما أيضًا: "كالقَصَر" القاف والصاد مفتوحتان. انظر: "المحتسب" ٢/ ٣٤٦.
وهي قراءة شاذة لعدم صحة السند، ويقال فيها ما قيل بقراءة تسكين الصاد.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٦٨.
والذي يرجحه الطبري أنه القصر من القصور؛ لدلالة قوله: "كأنه جمالات صفر" على صحته، والعرب تشبه الإبل بالقصور المبنية. "جامع البيان" ٢٩/ ٢٤١.
(٣) في (١): بالصقر، وأثبت ما جاء في مصدر القول، وهو "تفسير غريب القرآن" ٣٢٠.
(٤) "تفسير غريب القرآن" ٣٢٠.
(٥) قرأ على التوحيد: حمزة، والكسائي، وحفص عن عاصم، وخلف: وذلك بكسر الجيم، وحذف الألف التي بعد اللام.
وقرأ الباقون، وهم: ابن كثير، ونافع، وأبو بكر عن عاصم، وأبو عمر، وابن عامر، ويعقوب، وأبو جعفر: "جِمالات" بألف، وكسر الجيم.
انظر: "الحجة" ٦/ ٣٦٥، "الكشف" ٢/ ٣٥٨، كتاب "التبصرة" ٧١٨، "تحبير التيسير" ١٩٦، "المهذب" ٢/ ٣١٨.
(٦) ما بين القوسين نقله عن الزجاج باختصار، انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٦٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?