Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2790
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {فِيهَا} قال ابن عباس (١): في جهنم.

فعلى هذا؛ الكنايةُ (٢) عن (٣) غيرِ مَذْكورٍ (٤).

وقال الزجاج (٥): أي: فيما توجبه اللعنة؛ أي: في عذاب اللعنة (٦).

وقال بعضهم (٧): الكناية راجعة إلى اللعنة.

ومعنى (خلودهم في اللعنة): استحقاقهم دائمًا لها، مع ما (٨) توجبه من أليم العقاب، بدوامها.

وقوله تعالى: {وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ} معنى (الإنظار): تأخير العبد، ليُنظَرَ في أمره (٩)؛ أي: لا (١٠) يُؤخرون عن وقتهم المؤقت (١١) لعذابهم.


(١) لم أقف على مصدر قوله، وقد ذكره الفخر الرازي في "تفسيره" ٨/ ١٤٢.
(٢) الكناية؛ هي: الضمير.
(٣) في (ج): (من).
(٤) قال ابن عطية: (وقرائن الآية تقتضي أن هذه اللعنة مخلدة لهم في جهنم، فالضمير عائد على النار، وإن كان لم يجر لها ذكر؛ لأن المعنى يفهمها في هذا الموضع.). "المحرر الوجيز" ٣/ ٢٠٧.
(٥) في "معاني القرآن" له: ١/ ٤٤٠. نقله عنه بتصرف.
(٦) ما بين المعقوفين زيادة من: (ج).
(٧) ممن قال بذلك: مقاتل، في "تفسيره" ١/ ٢٨٨.
(٨) في (أ)، (ب)، (ج): (معما). وما أثبتُّه هو الموافق للرسم الإملائي؛ لأن (ما) اسمية موصولة، ولا توصل بـ (مع)، وإنما قيل: إن (ما) الحرفية الزائدة توصل بـ (مع). انظر: "كتاب الإملاء". لحسين والي: ١٠٦، ١١٠.
(٩) الإنظار -لغة-: التأخير والإمهال. يقال: (أنْظَرتُه، أُنْظِرُه). وتقول: (أنْظِرْني): أمهلني. انظر: "نزهة القلوب" للسجستاني: ٧٢، "العمدة في غريب القرآن" لمكي: ٨١، "اللسان" ٧/ ٤٤٦٧ (نظر).
قال ابن عطية: (ولا يجوز أن يكون {يُنْظَرون} -هنا- نظر العين، إلا على توجيه غير فصيح، لا يليق بكتاب الله -تعالى-). "المحرر الوجيز" ٣/ ٢٠٧.
(١٠) في (ب): (ما).
(١١) في (ب): (الوقت).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?