Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5226
Jumlah yang dimuat : 13359

{لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ} الآية التوبة: ٦٦.

وقال ابن الأعرابي: (يقال: لي في هذا الأمر عُذر وعذرى ومعذرة, أي: خروج من الذنب) (١).

قال أبو علي: (لم يريدوا أن يعتذروا عذرًا مستأنفًا من أمر ليموا عليه، ولكنهم قيل لهم {لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا}؟ فقالوا: {مَعْذِرَةً} أي: موعظتنا معذرة (٢)، ومن نصب {مَعْذِرَةً} (٣) فقال سيبويه (٤): "لو قال رجل لرجل: معذرةً إلى الله، وإليك من كذا وكذا لنصب (٥) ") (٦).

قال الزجاج (٧): (المعنى: نعتذر معذرةً).


(١) "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٣٦٥ (عذر).
(٢) هذا قول سيبويه في "الكتاب" ١/ ٣٢٠، وحكاه الفارسي في "الحجة" عنه أيضًا ٤/ ٩٨، وهذا التوجيه على قراءة الرفع عندهما.
(٣) قرأ حفص عن عاصم: {مَعْذِرَةً} بالنصب وقرأ الباقون بالرفع، انظر: "السبعة" ص ٢٩٦، و"المبسوط" ص ١٨٦، و"التذكرة" ٢/ ٤٢٧، و"التيسير" ص ١١٤، و"النشر" ٢/ ٢٧٢.
(٤) "الكتاب" ١/ ٣٢٠، وانظر: "الإيضاح" لابن الأنباري ٢/ ٦٦٨.
(٥) في (ب): (وكذا النصب)، وهو تحريف.
(٦) "الحجة" لأبي علي ٤/ ٩٨، وعليه قراءة الرفع خبر لمبتدأ مضمر أي: موعظتنا معذرة، وعلى قراءة النصب مفعول لأجله، أي: وعظناهم لأجل المعذرة، أو على المصدر أي: نعتذر معذرة، وانظر: "معاني القراءات" ١/ ٤٢٧، و"إعراب القراءات" ١/ ٤١٠، و"الحجة" لابن خالويه ص ١٦٦، و"الحجة" لابن زنجلة ص ٣٠٠، و"الكشف" ١/ ٤٨١، و"الدر المصون" ٥/ ٤٩٥.
(٧) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٨٦، وفيه قال: (ويجوز النصب على معنى يعتذرون معذرة) وانظر: "معاني الفراء" ١/ ٣٩٨، و"تفسير الطبري" ٩/ ٩٣، و"إعراب النحاس" ١/ ٦٤٥، و"تفسير المشكل" ١/ ٣٠٤ , و"البيان" ١/ ٣٧٦، و"التبيان" ١/ ٣٩٤، و"الفريد" ٢/ ٣٧٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?