Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6132
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أهل المعاني (١): هذا على طريق الإلزام؛ لأنه ينكر ما يخبرون به من عبادة الأوثان وكونها شافعة، يقول: أتخبرون الله بالكذب وبما يعلم أنه ليس (٢)؛ لأنه لا يشفع عند الله إلا من أذن له بالشفاعة (٣).

وقوله تعالى: {عَمَّا يُشْرِكُونَ} وقرئ (تُشركون) (٤) بالتاء (٥)؛ فمن قرأ بالتاء فلقوله: {قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ}، ومن قرأ بالياء فكأنه قيل للنبي - صلى الله عليه وسلم -: قل أنت: {سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}. ويجوز أن يكون هو سبحانه نزه نفسه عما افتروه، فقال: {سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} (٦).

١٩ - قوله تعالى: {وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً} أي مجتمعة على دين واحد، قال عطاء، عن ابن عباس: يعني من لدن إبراهيم إلى أن غيّر الدين عمرو بن لحي، فاختلفوا واتخذوا الأصنام أربابًا وأندادًا مع الله (٧).


(١) ما بين المعقوفين بياض في (ح).
(٢) هكذا في جميع النسخ (ح) و (ى) و (م) و (ز) و (ص)، والكلام غير مرتبط بما بعده، ولعل المعنى: ليس شفيعًا، أو ليس مأذونًا له بالشفاعة.
(٣) لم أعثر على مصدر هذا القول.
(٤) ما بين المعقوفين ساقط من (ى).
(٥) قرأ حمزة والكسائي وخلف بالتاء على الخطاب، وقرأ الباقون بالياء. انظر: "إرشاد المبتدي" ص ٣٦١، "النشر" ٢/ ٢٨٢، "إتحاف فضلاء البشر" ص ٢٤٨.
(٦) انظر: توجيه القراءة في "الحجة" ٤/ ٢٦٤.
(٧) رواه الثعلبي في "تفسيره" ٧/ ١٠ أ، عن عطاء، وانظر: "تفسير الوسيط" للمؤلف ٢/ ٥٤٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?