Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7701
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو عبيدة: والعرب تقول ذلك، تُقَدّم الهمزة وتؤخرها (١) وأنشد (٢):

ولقد أراكَ تُشَآء بالأَظْعَانِ (٣)

أراد تُشَاء فأَخَّر الهمزة، ومما (٤) قدَّموا قولهم في جمع البِئْر: آبار، وأصلها: أبآر (٥)، فقدَّموا الهمزة مثل: جِذْع وأجْذَاع، وقِطع وأقطاع.

وقرأ حمزة والكسائي: (نِئى) بإمالة الفتحتين (٦)، ووجه ذلك: أنه أمال فتحة الهمزة لأن الألف منقلبة من الياء التي في (النَّأي)، فأراد أن


(١) ليس في مجازه
(٢) للحارث بن خالد المخزومي (جاهلي).
(٣) وصدره:
مرّ الحُمُولُ فما شَأَوْنَكَ نَقْرَةً
"شعر الحارث بن خالد" ص ١٠٧، وورد في: "المعاني الكبير" ١/ ٧٠، و"تهذيب اللغة" (شأي) ٢/ ١٨١٧، و"المنصف" ٣/ ٧٧، و"اللسان" (شأي) ٤/ ٢١٧٩، و"المزهر" ١/ ٤٧٩، و"نوادر أبي زيد" ص ٢٢٤ نسبه للأصمعي، وورد بلا نسبة في "المخصص" ١٤/ ٢٧، و"الخزانة" ٨/ ١٦٧ (الحمول): الإبل عليها النساء، (شَأَوْنَكَ): شَآني الشيءُ شَاوًا: أعجبني، وقيل: حَزَنَنِي، (نقرة): النقر هو الصوت العالي، كضرب الرّحى والحجر، (الأظعان): واحده ظعينة، وهو الهودج تكون فيه المرأة، يقول: مرت الحمول فما هيجن شوقك وكنت قبل ذلك يهيج وجدك بهن إذا عاينت الحمول. انظر: "اللسان" (نقر) ٨/ ٤٥١٨، (ظعن) ٥/ ٢٧٤٨.
(٤) ساقطة من (ع).
(٥) ساقط من (أ)، (د).
(٦) انظر: "السبعة" ص ٣٨٤، و"علل القراءات" ١/ ٣٢٧، و"إعراب القراءات السبع وعللها" ١/ ٣٨٢، و"الحجة للقراء" ٥/ ١١٥، و"المبسوط في القراءات" ص٢٣٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?