Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 353
Jumlah yang dimuat : 1746

لا تعبدون إلهًا غير خالِقِكم ... فإن دُعيتم فقولوا دونَه حدَدُ

{وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} نزلت فيمن لأخيه عليه مال ولا بينة له عليه (١)، وقيل: في امرؤ القيس بن عابس (٢) (٣) الكندي خاصمه عبدان بن ربيعة (٤) (٥) الحضرمي في أرض فاختصما إلى النبي -عليه السلام- (٦) وأراد الكندي أن يحلف فأنزل الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ (٧) اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا} فأبى


= والتنبيهه والإيضاح (٢/ ١٧) - وتاج العروس "حدد" (٨/ ٧)، وتهذيب اللغة "حدد" (٣/ ٤٢٢).
(١) وسبب النزول هذا مرويُّ عن ابن عباس -رضي الله عنهما - أخرجه الطبري (٣/ ٢٧٧) وابن أبي حاتم (١/ ٣٢١).
(٢) امرؤ القيس بن عابس بن المنذر الكندي. وهو ممن ثبت على الإسلام في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد أن ارتدَّ كثير من قومه، وهو معدود في الصحابة -رضي الله عنهم -. سكن الكوفة وله قصيدة يحرِّض فيها قومه على الثبات على الإسلام، ذكره الحافظ ابن حجر في الإصابة.
الإصابة (١/ ١٠٠)؛ أسد الغابة (١/ ١٣٧)؛ معجم الصحابة للبغوي (١/ ٢٣٩)؛ معرفة الصحابة لأبي نعيم (٢/ ٤٣٨).
(٣) في جميع النسخ: (عايش) وهو خطأ، والتصليح من المصادر.
(٤) لم أجد ترجمة لهذا الاسم، وإنما وجدتُ للاسم الذي ذكره ابن حجر، حيث ذكر أن القصة التي كانت بين امرئ القيس بن عابس الكندي وبين آخر أنه هو: عيدان بن أشوع الحضرمي. انظر الإصابة (٤/ ٧٦٠).
وورد في صحيح مسلم حديث الاختصام هذا (١٣٩) أنه حصل بين امرئ القيس بن عابس الكندي وبين ربيعة بن عبدان، وذُكر أيضًا أنه ربيعة بن عيدان وهو ابن ذي العرف بن وائل بن ذي طواف الحضرمي ويقال: الكندي. انظر: الإصابة (٢/ ٤٧١). قال ابن حجر في الإصابة (٢/ ٤٧١): قال أبو سعيد بن يونس: شهد ربيعة بن عيدان بن ربيعة الأكبر بن عيدان الأكبر بن مالك بن زيد بن ربيعة الحضرمي فتح مصر وله صحبة، وليست له رواية نعلمها، وسيأتي له ذكر في عيدان بن أشوع.
(٥) في "العجاب" لابن حجر العسقلاني ص ٢٦٦ قال: (نزلت هذه الآية في امرئ القيس بن عابس الكندي وفي عيدان بن أشوع الحضرمي، وذلك لأنهما احتكما إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - في أرض، فكان امرؤ القيس المطلوب وعيدان الطالب، فأنزل الله تعالى هذه الآية فحكم عيدان في أرضه ولم يخاصمه) ولذا فإن في جميع النسخ عيدان بن أشوع الحضرمي وليس كما ذكره المؤلف - ابن ربيعة-.
انظر: أسباب النزول للواحدي ص ٥٣ - القرطبي (٢/ ٣٣٥) - ابن أبي حاتم (١/ ٣٢١) - الخازن (١/ ١١٩).
(٦) في "ب": (صلى الله عليه وسلم).
(٧) في الأصل "ب": (عهد) وهو خطأ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?